الأحد 27 نوفمبر / November 2022

مَن يقوى على حكم العراق؟

مَن يقوى على حكم العراق؟

Changed

من سيمتلك أدوات القوة والقدرة على إدارة كل الملفات المعقدة في العراق، بعدما أوغلت القوى المسيطرة على أوضاع هذا البلد في تحطيم إرادة الإنسان العراقي؟

العراق مليء بالأحداث في كل مراحل التاريخ، ويكفي أن نستعرض تاريخه الحديث نموذجاً عن سجلّه المليء بالإنجازات العظيمة والإحباطات المؤلمة والنهايات الحزينة لحقبٍ ما ظنّ أحدٌ أنها ستؤول بها مجريات الأحداث إلى ما آلت إليه.

نعم، يكفي تاريخه الحديث منذ تشكيل الدولة العراقية عام 1921، لتتشكّل أمامنا بانوراما تستحق التأمل والدراسة واستنباط الدروس الممكنة منها. فمن الرقيّ الإنساني الحضاري المتسارع إلى الانقلابات الدموية، ومن الحكم الديمقراطي إلى الحكم الاستبدادي، ومن محاولات الاستقلال السياسي والاقتصادي إلى عودة احتلاله من دول عظمى، وهي الفترة الأصعب، برأي المراقبين، والأهم برأي العراقيين، لكونها التي قلبت الطاولة على مستقبل العراق والعراقيين، وبدّدت كل ما أُنجز منذ عام 1921.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
تقرير لـ"العربي" حول تحذيرات برنامج الأغذية العالمي من مجاعة عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

فقدت أوكرانيا التي توصف بأنها مخزن قمح أوروبا، ما بين 4 إلى 8 ملايين نسمة بالمجاعة الكبرى التي حدثت في 1932-1933، ودبرها ستالين، حسب مؤرخين.

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في اشتباكات بنابلس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين في أماكن متفرقة من الضفة الغربية.

سياسة - أخبار العالم
نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على احتجاجات أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان ضد الحكومة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكّد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أن ولاية البرلمان الحالية ستنتهي في أغسطس 2023 على أن يعقبها تشكيل حكومة مؤقتة ستقوم بإجراء انتخابات عامة.

Close