الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

مَن يقوى على حكم العراق؟

مَن يقوى على حكم العراق؟

Changed

من سيمتلك أدوات القوة والقدرة على إدارة كل الملفات المعقدة في العراق، بعدما أوغلت القوى المسيطرة على أوضاع هذا البلد في تحطيم إرادة الإنسان العراقي؟

العراق مليء بالأحداث في كل مراحل التاريخ، ويكفي أن نستعرض تاريخه الحديث نموذجاً عن سجلّه المليء بالإنجازات العظيمة والإحباطات المؤلمة والنهايات الحزينة لحقبٍ ما ظنّ أحدٌ أنها ستؤول بها مجريات الأحداث إلى ما آلت إليه.

نعم، يكفي تاريخه الحديث منذ تشكيل الدولة العراقية عام 1921، لتتشكّل أمامنا بانوراما تستحق التأمل والدراسة واستنباط الدروس الممكنة منها. فمن الرقيّ الإنساني الحضاري المتسارع إلى الانقلابات الدموية، ومن الحكم الديمقراطي إلى الحكم الاستبدادي، ومن محاولات الاستقلال السياسي والاقتصادي إلى عودة احتلاله من دول عظمى، وهي الفترة الأصعب، برأي المراقبين، والأهم برأي العراقيين، لكونها التي قلبت الطاولة على مستقبل العراق والعراقيين، وبدّدت كل ما أُنجز منذ عام 1921.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أوروبا
جانب من افتتاح السفارة الأوكرانية في ساحل العاج
جانب من افتتاح السفارة الأوكرانية في ساحل العاج - إكس
شارك
Share

تنشط أوكرانيا دبلوماسيًا في إفريقيا حيث عملت على افتتاح سفارات عدة في دول القارة السمراء التي تعد روسيا صاحبة النفوذ الواسع فيها.

سياسة - فلسطين
الغارات الإسرائيلية لم تتوقف على قطاع غزة - غيتي
الغارات الإسرائيلية لم تتوقف على قطاع غزة - غيتي
شارك
Share

أقرت رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بأن المجاعة قد بدأت في غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

سياسة - فلسطين
الاقتحامات متواصلة في مدن الضفة الغربية ومخيماتها - غيتي
الاقتحامات متواصلة في مدن الضفة الغربية ومخيماتها - غيتي
شارك
Share

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات اقتحام المدن والبلدات في الضفة الغربية، حيث استهدفت طوباس ومخيم الفارعة، مما أسفر عن سقوط شهيدين.

Close