الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

نتنياهو وكبح قيام دولة فلسطينية

نتنياهو وكبح قيام دولة فلسطينية

Changed

دأب الخطاب السياسي خلال فترة حكم نتنياهو على الدفع بمصطلحات السلام الاقتصادي والسلام الإقليمي وغيرها، بغرض إحلالها محل الأرض مقابل السلام وحل الدولتين.

لم يكن من قبيل المصادفة أن بنيامين نتنياهو، في سياق أول خطاب ألقاه بصفته رئيساً للمعارضة في الكنيست الإسرائيلي، لدى التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، يوم 13 يونيو/ حزيران الحالي، اعتبر أن التحدّي الثاني الماثل أمام هذه الحكومة، والذي لن تفلح في أن تجتازه، هو الحؤول دون قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، وذلك بعد التحدّي الأول، المتمثل في إيران وملفها النووي على وجه الخصوص.

أشار نتنياهو إلى أن التحدّي الثاني الماثل أمام إسرائيل هو مسألة فلسطين، التي أكثر ما ينبغي أن يعني سياسة إسرائيل حيالها منع قيام دولة فلسطينية تهدّد دولة الاحتلال بأفدح الأخطار، ولفت إلى أن الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة شرعت في تجديد جهودها الرامية إلى تحقيق هذه الغاية، وتطالب بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية والأحياء (المستوطنات) اليهودية في القدس. ومع أنه قصد بهذا أن يغمز من قناة الحكومة الجديدة التي اعتبر أن أغلبية واضحة فيها تؤيد إقامة دولة فلسطينية، فإنه جاهر بهدف رئيسي له طوال فترة حكمه التي استمرت أكثر من عقد.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين
 تفقد يحيى السنوار مؤخرًا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال
تفقد يحيى السنوار مؤخرًا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال - الأناضول
شارك
Share

كشف عضو الكنيست عن حزب الليكود عميت هليفي أن حماس لديها أكثر من 24 كتيبة وكلها نشطة بغزة على عكس ما يعتقده الجمهور الإسرائيلي.

سياسة - فلسطين
إسرائيل تجدّد التأكيد على المضي قدما في عمليتها البرية في رفح - غيتي
إسرائيل تجدّد التأكيد على المضي قدمًا في عمليتها البرية في رفح - غيتي
شارك
Share

تصر تل أبيب على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح التي يعيش فيها مئات آلاف النازحين الذين هجرتهم إسرائيل نفسها من مناطق متفرقة من القطاع.

سياسة - تونس
ندّدت الكثير من المنظمات الحقوقية التونسية والدولية بالملاحقات القضائية في حق المعارضين - غيتي
ندّدت الكثير من المنظمات الحقوقية التونسية والدولية بالملاحقات القضائية في حق المعارضين - غيتي
شارك
Share

سُجن منذ فبراير/ شباط 2023 نحو أربعين معارضًا بتهمة "التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي" وهم لا يزالون إلى اليوم موقوفين على ذمة التحقيق.

Close