الإثنين 26 Sep / September 2022

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

Changed

تشكل الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة مرساة أساسية في نظرية الأمن القومي في إسرائيل، وغيابها أو حتى أي تآكل فيها، سيجعل من الصعب على إسرائيل تحقيق أهدافها من الناحيتين: العسكرية والسياسية.

لدى متابعة ما كتب في إسرائيل عن الزيارة التي يعتزم الرئيس الأميركي، جو بايدن، القيام بها إلى منطقة الشرق الأوسط في أواسط الشهر المقبل تموز/ يوليو، وتشمل بالأساس إسرائيل والسعودية، لن يستصعب القارئ استنتاج أن المؤسستين، السياسية والأمنية، باتتا منذ الآن تصوران مستقبلًا من المتوقع أن يترتب على هذه الزيارة، تتمكّن فيه دولة الاحتلال من الاطمئنان إلى "حتمية" حلّ مشكلاتها الإقليمية وفقًا لرؤيتها، سيما المشكلات المرتبطة بالملّفين الأشد استعصاءً من وجهة نظرها: الإيراني والفلسطيني.

بطبيعة الحال، تشمل أجندة زيارة بايدن عدة موضوعات، يبدو أن أبرزها يرتبط بتعزيز ما وصفته إسرائيل (بالتزامن مع كتابة هذه السطور) بأنه "تحالف الدفاع الجوي في الشرق الأوسط"، في مواجهة ترسانة الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية. ومُلاحظ أن موضوع هذا الدفاع الجويّ طاغٍ بصورة لافتة للنظر على التحليلات الإسرائيلية منذ معركة "سيف القدس" في مايو/ أيار 2021، حيث تتشارك معظم تلك التحليلات في رؤيةٍ تذهب إلى أن أحد أهم الدروس المُستخلصة من تلك المعركة، فيما يخصّ محور القوى الدائرة في فلك طهران، تمثّل في تحرُّك عناصر منها معًا أول مرة، وبصورة فاعلة، لمساعدة أحد أعضاء المحور في معركته ضد إسرائيل.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
فقرة ضمن برنامج "الأخيرة" تسلط الضوء على قرار روسيا بسجن الجنود الرافضين للتعبئة العامة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

شنت أوكرانيا هجمات مضادة هذا الشهر لتحرير أجزاء كبيرة من الأراضي في إقليم خاركيف بشمال شرق البلاد، وحققت مكاسب ميدانية في جنوب البلاد أيضًا.

سياسة - إيران
تقرير يرصد توسع رقعة الاحتجاجات في إيران وارتفاع عدد القتلى (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يواصل الاتحاد الأوروبي درس الخيارات المتاحة قبل الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية إزاء وفاة مهسا أميني وطريقة رد قوات الأمن الإيرانية على التظاهرات.

سياسة - ليبيا البرامج - عين المكان
سلّط "عين المكان" الضوء على الميليشيات المسلّحة في ليبيا والتي عثّرت مسار الانتقال الديمقراطي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

استخدم السياسيون الفصائل والميليشيات المسلحة للدفاع عن مصالحهم عند تعثّر المسار السياسي ما يجعل حل هذه الفصائل أمرا صعب المنال.

Close