الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

Changed

تشكل الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة مرساة أساسية في نظرية الأمن القومي في إسرائيل، وغيابها أو حتى أي تآكل فيها، سيجعل من الصعب على إسرائيل تحقيق أهدافها من الناحيتين: العسكرية والسياسية.

لدى متابعة ما كتب في إسرائيل عن الزيارة التي يعتزم الرئيس الأميركي، جو بايدن، القيام بها إلى منطقة الشرق الأوسط في أواسط الشهر المقبل تموز/ يوليو، وتشمل بالأساس إسرائيل والسعودية، لن يستصعب القارئ استنتاج أن المؤسستين، السياسية والأمنية، باتتا منذ الآن تصوران مستقبلًا من المتوقع أن يترتب على هذه الزيارة، تتمكّن فيه دولة الاحتلال من الاطمئنان إلى "حتمية" حلّ مشكلاتها الإقليمية وفقًا لرؤيتها، سيما المشكلات المرتبطة بالملّفين الأشد استعصاءً من وجهة نظرها: الإيراني والفلسطيني.

بطبيعة الحال، تشمل أجندة زيارة بايدن عدة موضوعات، يبدو أن أبرزها يرتبط بتعزيز ما وصفته إسرائيل (بالتزامن مع كتابة هذه السطور) بأنه "تحالف الدفاع الجوي في الشرق الأوسط"، في مواجهة ترسانة الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية. ومُلاحظ أن موضوع هذا الدفاع الجويّ طاغٍ بصورة لافتة للنظر على التحليلات الإسرائيلية منذ معركة "سيف القدس" في مايو/ أيار 2021، حيث تتشارك معظم تلك التحليلات في رؤيةٍ تذهب إلى أن أحد أهم الدروس المُستخلصة من تلك المعركة، فيما يخصّ محور القوى الدائرة في فلك طهران، تمثّل في تحرُّك عناصر منها معًا أول مرة، وبصورة فاعلة، لمساعدة أحد أعضاء المحور في معركته ضد إسرائيل.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - أميركا
أقام الطلاب مخيمًا احتجاجيًا في حرم جامعة كولومبيا الأميركية - غيتي
أقام الطلاب مخيمًا احتجاجيًا في حرم جامعة كولومبيا الأميركية - غيتي
شارك
Share

يدعو الطلاب في جامعة كولومبيا الأميركية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وسحب الاستثمارات الخاصة بجامعتهم مع الاحتلال.

سياسة - العالم
قررت دول من بينها كندا والسويد وفرنسا استئناف تمويل الأونروا - غيتي
قررت دول من بينها كندا والسويد وفرنسا استئناف تمويل الأونروا - غيتي
شارك
Share

قالت صحيفة هآرتس إن الحملة الإسرائيلية ضد وكالة الأونروا تلقت سلسلة من الضربات، من ضمنها إعلان ألمانيا عزمها استئناف التمويل.

سياسة - أوروبا
يشتبه جهاز الأمن الأوكراني بقيام رجل الدين بنشر معلومات حول حركة أو مواقع القوات المسلحة- رويترز
يشتبه جهاز الأمن الأوكراني بقيام رجل الدين بنشر معلومات حول حركة أو مواقع القوات المسلحة - رويترز
شارك
Share

قال جهاز الأمن في كييف إنه قدّم مذكرة اشتباه بمطران أبلغ عن مواقع عسكرية أوكرانية بمنطقة دونيتسك للقوات الروسية.