الجمعة 27 يناير / يناير 2023

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

Changed

تشكل الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة مرساة أساسية في نظرية الأمن القومي في إسرائيل، وغيابها أو حتى أي تآكل فيها، سيجعل من الصعب على إسرائيل تحقيق أهدافها من الناحيتين: العسكرية والسياسية.

لدى متابعة ما كتب في إسرائيل عن الزيارة التي يعتزم الرئيس الأميركي، جو بايدن، القيام بها إلى منطقة الشرق الأوسط في أواسط الشهر المقبل تموز/ يوليو، وتشمل بالأساس إسرائيل والسعودية، لن يستصعب القارئ استنتاج أن المؤسستين، السياسية والأمنية، باتتا منذ الآن تصوران مستقبلًا من المتوقع أن يترتب على هذه الزيارة، تتمكّن فيه دولة الاحتلال من الاطمئنان إلى "حتمية" حلّ مشكلاتها الإقليمية وفقًا لرؤيتها، سيما المشكلات المرتبطة بالملّفين الأشد استعصاءً من وجهة نظرها: الإيراني والفلسطيني.

بطبيعة الحال، تشمل أجندة زيارة بايدن عدة موضوعات، يبدو أن أبرزها يرتبط بتعزيز ما وصفته إسرائيل (بالتزامن مع كتابة هذه السطور) بأنه "تحالف الدفاع الجوي في الشرق الأوسط"، في مواجهة ترسانة الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية. ومُلاحظ أن موضوع هذا الدفاع الجويّ طاغٍ بصورة لافتة للنظر على التحليلات الإسرائيلية منذ معركة "سيف القدس" في مايو/ أيار 2021، حيث تتشارك معظم تلك التحليلات في رؤيةٍ تذهب إلى أن أحد أهم الدروس المُستخلصة من تلك المعركة، فيما يخصّ محور القوى الدائرة في فلك طهران، تمثّل في تحرُّك عناصر منها معًا أول مرة، وبصورة فاعلة، لمساعدة أحد أعضاء المحور في معركته ضد إسرائيل.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - تونس
نافذة إخبارية تتناول اعتزام اتحاد الشغل تقديم مبادرة لحل أزمة تونس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عقد اتحاد الشغل في تونس إلى جانب أطراف أخرى اجتماعًا تحت ما يسمى "مبادرة الإنقاذ الوطني"، بهدف إيجاد حلول للأزمة التونسية.

سياسة - أوروبا
مراسل "العربي" يكشف مستجدات وتطورات الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يستمر تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف بارتكاب جرائم حرب وسط تصاعد المعارك الميدانية على الأرض وخصوصًا في الشرق الأوكراني.

سياسة - العالم
تقرير حول عزل رئيس البيرو واعتقاله (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تسببت مسألة إغلاق الطرق بحسب الحكومة بوفاة عشرة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال لم يتمكنوا من الحصول في الوقت المناسب على الرعاية الدقيقة.

Close