السبت 2 مارس / مارس 2024

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

هواجس إسرائيلية تسبق زيارة بايدن

Changed

تشكل الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة مرساة أساسية في نظرية الأمن القومي في إسرائيل، وغيابها أو حتى أي تآكل فيها، سيجعل من الصعب على إسرائيل تحقيق أهدافها من الناحيتين: العسكرية والسياسية.

لدى متابعة ما كتب في إسرائيل عن الزيارة التي يعتزم الرئيس الأميركي، جو بايدن، القيام بها إلى منطقة الشرق الأوسط في أواسط الشهر المقبل تموز/ يوليو، وتشمل بالأساس إسرائيل والسعودية، لن يستصعب القارئ استنتاج أن المؤسستين، السياسية والأمنية، باتتا منذ الآن تصوران مستقبلًا من المتوقع أن يترتب على هذه الزيارة، تتمكّن فيه دولة الاحتلال من الاطمئنان إلى "حتمية" حلّ مشكلاتها الإقليمية وفقًا لرؤيتها، سيما المشكلات المرتبطة بالملّفين الأشد استعصاءً من وجهة نظرها: الإيراني والفلسطيني.

بطبيعة الحال، تشمل أجندة زيارة بايدن عدة موضوعات، يبدو أن أبرزها يرتبط بتعزيز ما وصفته إسرائيل (بالتزامن مع كتابة هذه السطور) بأنه "تحالف الدفاع الجوي في الشرق الأوسط"، في مواجهة ترسانة الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية. ومُلاحظ أن موضوع هذا الدفاع الجويّ طاغٍ بصورة لافتة للنظر على التحليلات الإسرائيلية منذ معركة "سيف القدس" في مايو/ أيار 2021، حيث تتشارك معظم تلك التحليلات في رؤيةٍ تذهب إلى أن أحد أهم الدروس المُستخلصة من تلك المعركة، فيما يخصّ محور القوى الدائرة في فلك طهران، تمثّل في تحرُّك عناصر منها معًا أول مرة، وبصورة فاعلة، لمساعدة أحد أعضاء المحور في معركته ضد إسرائيل.

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
عرب 48

شارك القصة

سياسة - السودان
أعرب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان عن أسفه لغياب حوار فعال لإنهاء النزاع بالسودان - غيتي
أعرب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان عن أسفه لغياب حوار فعال لإنهاء النزاع بالسودان - غيتي
شارك
Share

يحتاج حوالي 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف السودانيين، إلى المساعدات، ويواجه 18 مليونًا منهم انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي.

سياسة - أميركا
أقدم جنود أميركيون سابقون على إحراق زيهم العسكري في شوارع الولايات المتحدة تضامنًا مع  أرون بوشنيل - منصة إكس
أقدم جنود أميركيون سابقون على إحراق زيهم العسكري في شوارع الولايات المتحدة تضامنًا مع أرون بوشنيل - منصة إكس
شارك
Share

أطلقت حادثة بوشنل، دوامة من الاحتجاجات بين جنود أميركيين سابقين لامستهم قصة الجندي الأميركي، فخرجوا ليعبروا عن غضبهم وتضامنهم معه.

سياسة - سوريا
اليوم هو الثالث على التوالي الذي تضرب فيه إسرائيل مواقع في سوريا - منصة إكس
اليوم هو الثالث على التوالي الذي تضرب فيه إسرائيل مواقع في سوريا - منصة إكس
شارك
Share

قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية إن القيادي في الحرس الثوري رضا زارعي قُتل بضربة إسرائيلية على ميناء بانياس السوري،  ونشرت صورة له.

Close