الخميس 16 مايو / مايو 2024

آثار أقدام بشرية عمرها 23 ألف عام.. دراسة جديدة تكشف معلومات قيمة

آثار أقدام بشرية عمرها 23 ألف عام.. دراسة جديدة تكشف معلومات قيمة

Changed

يسود الاعتقاد بأن العبور إلى أميركا الشمالية حدث قبل حوالي 13 ألف عام - إكس
يسود الاعتقاد بأن العبور إلى أميركا الشمالية حدث قبل حوالي 13 ألف عام - إكس
أضافت طرق التأريخ الجديدة مزيدًا من الأدلة على أن هذه الحفريات يعود تاريخها إلى 23 ألف عام.

أكدت دراسة جديدة، أن عمر آثار الأقدام البشرية التي عثر عليها في ولاية نيو مكسيكو جنوب غرب الولايات المتحدة بلغ 23 ألف عام.

وتشير النتائج الجديدة الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إلى أن البشر احتلوا الأجزاء الجنوبية من القارة خلال ذروة العصر الجليدي الأخير.

آثار الأقدام البشرية القديمة

وأعلن باحثون من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية "USGS"، وفريق دولي من العلماء، في سبتمبر/ أيلول 2021، أن آثار الأقدام البشرية القديمة المكتشفة في حديقة "وايت ساندز" الوطنية يعود تاريخها إلى ما بين 21 و23 ألف عام، ما يؤكد أن البشر كانوا في أميركا الشمالية قبل آلاف السنين مما كان يعتقد من قبل.

افترض العلماء أن البشر الأوائل عبروا إلى أمريكا الشمالية عبر جسر بري كان موجودًا بالسابق - إكس
افترض العلماء أن البشر الأوائل عبروا إلى أمريكا الشمالية عبر جسر بري كان موجودًا بالسابق - إكس

وقد أضافت طرق التأريخ الجديدة مزيدًا من الأدلة على أن هذه الحفريات يعود تاريخها إلى 23 ألف عام.

وبهذا الخصوص، قالت كاثلين سبرينغر، عالمة الجيولوجيا البحثية في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية والمؤلفة الرئيسية المشاركة في الدراسة حول النتائج الجديدة والتي نُشرت في المجلة العلمية "ساينس" أنه: "خلال قيامنا بالعمل كنا نمضي قدمًا لاختبار نتائجنا باستخدام خطوط متعددة من الأدلة".

وأضافت سبرينغر: "كنا واثقين بأعمارنا الأصلية، فضلًا عن الأدلة الجيولوجية والهيدرولوجية والطبقية القوية، لكننا كنا نعلم أن التحكم الزمني المستقل كان بالغ الأهمية".

وفي دراسة المتابعة الخاصة بهم، ركز الباحثون على التأريخ بالكربون المشع لحبوب اللقاح الصنوبرية، ونوع مختلف من التأريخ يسمى التلألؤ المحفز بصريًا.

وتابعت سبرينغر: "مع وجود 3 خطوط منفصلة من الأدلة تشير إلى نفس العمر التقريبي، فمن غير المرجح أن تكون جميعها غير صحيحة أو متحيزة، وتوفر مجتمعة دعمًا قويًا للفئة العمرية التي تراوح بين 21 إلى 23 عاما لآثار الأقدام".

عبروا عبر جسر بري

وافترض العلماء أن البشر الأوائل عبروا إلى أميركا الشمالية عبر جسر بري كان موجودًا في السابق، بين سيبيريا الحديثة وما يعرف الآن بألاسكا خلال العصر الجليدي الأخير.

وكان يسود الاعتقاد بأن العبور حدث قبل حوالي 13 ألف عام.

وسبق أن ساهمت آثار أقدام تعود لصيادين وقطّافين من العصر الجليدي اكتُشِفَت عام 2022 في صحراء الغرب الأميركي في توفير فكرة أكثر وضوحًا عن المستوطنات البشرية الأولى في أميركا الشمالية.

وكان الباحثان دارون ديوك وتوماس أوربان وراء اكتشاف آثار الأقدام المتحجرة هذه والبالغ عددها عشرات في بداية يوليو/ تموز 2022 في قاع نهر جاف، وقد حصل ذلك مصادفةً إذ كانا يقودان السيارة باتجاه قاعدة هيل الجوية الواقعة في صحراء البحيرة المالحة الكبرى بولاية يوتا الأميركية.

ووقتها اكتشف العالمان بعد هذه الحادثة 88 بصمة قدَم يزيد عمرها عن 12 ألف عام تعود إلى بالغين وأطفال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close