Skip to main content

أجبرت الآلاف على ترك منازلهم.. الفيضانات تقتل 22 شخصًا في الصومال

الأحد 14 مايو 2023

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) الأحد، أن الفيضانات المفاجئة في وسط الصومال أسفرت عن مصرع 22 شخصًا، وأثّرت على أكثر من 450 ألفًا، بعدما فاض نهر شبيلي مجبرًا عشرات الآلاف على ترك منازلهم.

وأدى هطول الأمطار الغزيرة في وقت سابق من الأسبوع إلى تدفق المياه على المنازل في بلدة بلدوين في منطقة هيران، ما تسبب في غمر طرق ومبانٍ، فيما حمل سكان ممتلكاتهم عبر الشوارع بحثًا عن ملاذ.

وقال "أوتشا": إن "التقديرات الأولية تشير إلى أن الفيضانات المفاجئة والنهرية في أنحاء الصومال، قد أثرت على ما لا يقل عن 460,470 شخصًا، نزح نحو 219 ألفًا منهم من منازلهم في المناطق المعرضة للفيضانات أساسا، ولقي 22 حتفهم".

وأضاف في تقرير أن الفيضانات "خلفت أثرًا من الدمار وأغرقت منازل وأراضي زراعية وجرفت رؤوس ماشية، وأدت إلى غلق مدارس ومرافق صحية مؤقتًا، وألحقت أضرارًا بطرق".

وتأتي الكارثة في أعقاب موجة جفاف قياسية جعلت ملايين الصوماليين على شفا المجاعة، فيما تكافح الدولة الضعيفة حركة الشباب المتمردة منذ عقود.

وأفاد سكان لوكالة فرانس برس في وقت سابق، بأن الفيضانات أصبحت محنة مألوفة لكثيرين منهم، ويؤكد خبراء أن الظواهر الجوية المتطرفة تحدث بوتيرة وشدة متزايدتين بسبب تغير المناخ.

وقالت فرتون علي (اسم مستعار): إنها المرة الخامسة التي تنزح فيها من بلدوين جراء الفيضانات.

وأضافت الأم لثمانية أطفال والبالغة 35 عامًا: "عندما يتجاوز النهر ضفافه، نهرب".

أغرقت الفيضانات في الصومال منازل وأراضي زراعية وجرفت رؤوس ماشية - غيتي

وكثيرًا ما يعاني شرق ووسط إفريقيا من سوء الأحوال الجوية خلال مواسم الأمطار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قضى 135 شخصًا، وشرد أكثر من تسعة آلاف بعد هطول أمطار غزيرة في رواندا تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية في عدة أجزاء من الدولة الجبلية.

كما قضى أكثر من 400 شخص، بسبب السيول الغزيرة والفيضانات والانهيارات الأرضية الأسبوع الماضي في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة