الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

أدين بالتهرب الضريبي.. ملياردير روسي يدفع غرامة ضخمة في الولايات المتحدة

أدين بالتهرب الضريبي.. ملياردير روسي يدفع غرامة ضخمة في الولايات المتحدة

Changed

أسس الملياردير الروسي أوليغ تينكوف عام 2006 بنك تينكوف الإلكتروني (غيتي)
أسس الملياردير الروسي أوليغ تينكوف عام 2006 بنك تينكوف الإلكتروني (غيتي)
تُعدّ مكافحة التهرّب الضريبي إحدى أولويات الرئيس جو بايدن الذي يريد استخدام الأموال التي تُجُمع لتمويل إصلاحاته الاقتصادية والاجتماعية الواسعة.

فرضت الولايات المتحدة غرامة ضخمة على الملياردير الروسي أوليغ تينكوف بعد إدانته بتهمة التهرب الضريبي، حيث دفع أكثر من 500 مليون دولار، بحسب ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.

ووضع تينكوف، الذي اعترف بالذنب في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، تحت الرقابة القضائية لمدة عام ودفع مبلغ قدره 508,936,184 دولارًا تشمل الضرائب والفوائد وغرامة مقطوعة.

تهمة الاحتيال

واتّهم في سبتمبر/ أيلول 2019 بالاحتيال على مصلحة الضرائب الأميركية من خلال إخفائه مكاسب في البورصة خلال إجراءات تخليه عن جنسيته الأميركية، علمًا أن على المواطنين الأميركيين أن يصرّحوا ويدفعوا ضرائب على مداخيلهم لمصلحة الضرائب حتى لو عاشوا أو عملوا خارج البلاد.

وأوقف في فبراير/ شباط 2020 في لندن، غير أن السلطات البريطانية رفضت ترحيله إلى الولايات المتحدة في حينه بسبب إصابته بنوع حادّ من سرطان الدم (لوكيميا).

إخفاء المكاسب

وحصل أوليغ تينكوف المولود في روسيا على الجنسية الأميركية عام 1996. وأسس عام 2006 بنك تينكوف الذي يمتلك فيه معظم الأسهم بشكل غير مباشر، بحسب وزارة العدل الأميركية.

وجمع البنك 1,1 مليار دولار عند إدراجه في بورصة لندن عام 2013، وحقق تينكوف 192 مليون دولار من خلال بيع جزء من أسهمه، ليبدأ بعدها عملية التخلي عن الجنسية.

وقدّم لاحقًا تصريحًا ضريبيًا عن عام 2013، ذاكرًا فيه أن دخله يساوي فقط 205,317 دولارًا فيما أصوله كانت تساوي 1,1 مليار دولار على الأقلّ.

وتُعدّ مكافحة التهرّب الضريبي إحدى أولويات عهد الرئيس جو بايدن الذي يريد استخدام الأموال التي تُجُمع لتمويل إصلاحاته الاقتصادية والاجتماعية الواسعة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close