الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أردوغان يحسم السباق الانتخابي ويلقي خطابًا في اسطنبول: تركيا لن تُهزم

أردوغان يحسم السباق الانتخابي ويلقي خطابًا في اسطنبول: تركيا لن تُهزم

Changed

آخر تحديث:
29 مايو 2023 00:25
نافذة عبر "العربي" على احتفالات أنصار أردوغان في اسطنبول عقب النتائج الأولية التي أظهرت فوزه بجولة الإعادة (الصورة: رويترز)
مع ظهور النتائج الأولية لجولة الإعادة، والتي أظهرت فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة، خرج أنصاره للاحتفال.

حسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السباق الرئاسي، وفاز بولاية جديدة بحسب النتائج الأولية غير الرسمية، والتي تلقى على إثرها التهاني وانطلقت الاحتفالات.

وفي خطاب النصر الذي ألقاه من اسطنبول، قال أردوغان: "نشكر شعبنا الذي حملنا هذه المسؤولية لخمس سنوات مقبلة"، لافتًا إلى أن "هذه المسيرة المباركة لن تتوقف ومن يخدم الشعب لن يهزم".

وأردف أردوغان: "علاقتي بشعبي الذي صوت لي أثمرت تركيا لا تهزم"، مشيرًا إلى أن "المنتصر اليوم هي تركيا فقط ولن نتنازل عن أهدافنا".

وقال: "حققنا الفوز في هذه الانتخابات وشعبنا صنع الانتصار وأشكر كل مواطنينا".

"محاسبة كليتشدار أوغلو"

وأضاف: "أظن أن حزب الشعب الجمهوري سيحاسب كمال كليتشدار أوغلو على ما حصل، وأمامنا عام 2024 حيث سنحقق الفوز أيضًا في الانتخابات المحلية".

وأكد أن "نتائج الانتخابات أظهرت أن لا أحد يمكنه وقف انتصارات هذه البلاد".

بدوره، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار فوز أردوغان بالرئاسة في جولة الإعادة وحصوله على 52.14% من الأصوات، مما يمثل النتيجة الرسمية للانتخابات.

وقال ينار إنه بعد إحصاء 99.43% من صناديق الاقتراع، حصل كليتشدار أوغلو منافس أردوغان على 47.8%.

وأضاف أنه مع وجود فارق يزيد عن مليوني صوت بين المرشحين الاثنين فإن بقية الأصوات التي لم تحص بعد لن تغير شيئا في النتيجة.

رد فعل المعارضة

من جهته، قال المرشح الرئاسي كمال كليتشدار أوغلو إنه "سيواصل قيادة النضال"، وذلك بعد أن أظهرت النتائج الأولية أنه خسر ما قال إنها "أكثر انتخابات غير عادلة منذ سنوات" في مواجهة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وأضاف كليتشدار أوغلو، الذي حصل على نحو 47.9% من الأصوات في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة التركية اليوم الأحد، في تصريحات من أنقرة أن النتائج "أظهرت رغبة الناس في تغيير الحكومة الاستبدادية".

وقال إنه حزين بسبب "المشكلات" التي ستواجهها تركيا.

تهاني دولية بالفوز

فقد هنأ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة.

وجاء في تغريدة على حسابه في موقع تويتر: "أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدًا من التطور والنماء".

كما هنأ أردوغان كلٌ من رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، الذي نقلت وكالة "الأناضول" عنه قوله: "نبارك فوز الرئيس أردوغان وشعبه في العرس الديمقراطي الحقيقي"، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس وزراء باكستان شهباز شريف.

وكذلك هنأ أردوغان رئيسُ المكتب السياسي لحركة حـمـاس إسماعيل هنية، الذي أشاد بـ"الموقف الحضاري للشعب التركي".

احتفالات بفوز أردوغان

وكان مراسل "العربي" من اسطنبول عدنان جان، أشار إلى أن الحديث في مقر حزب العدالة والتنمية هو أن عن عمليات الفرز انتهت وأن أردوغان تقدم على منافسه كمال كليتشدار أوغلو، ليصبح الرئيس الثالث عشر للجمهورية التركية.

وكما في مقر حزب "العدالة والتنمية" الذي أشار مراسل "العربي" إلى قيام أنصار أردوغان بالاحتفال فيه، خرج من أنصار الرئيس التركي من يحتفلون أمام منزله في الناحية الأسيوية من اسطنبول.

ومن أنقرة أظهرت الصور احتشاد المواطنين الأتراك للاحتفال بفوز أردوغان بولاية جديدة.

وبعد نتائج جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية التي أُجريت اليوم الأحد، يُرتقب أن يلقي أردوغان خطابًا من أنقرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close