Skip to main content

أرقام قياسية قبل مباراته الأخيرة مع الأرجنتين.. هل تفوق ميسي على مارادونا؟

الأربعاء 14 ديسمبر 2022
جماهير الأرجنتين ترفع صورة الأسطورتين ميسي ومارادونا - غيتي

بات الأسطورة ليونيل ميسي قاب قوسين من تحقيق أعظم إنجازاته في مسيرته الكروية، بعد أن حقق أرقامًا فردية مميزة ليل أمس، مع قيادة منتخب بلاده الأرجنتين للفوز على كرواتيا 3-0 ضمن نصف نهائي كأس العالم قطر 2022. 

وستكون مباراة الأحد في نهائي المونديال، آخر مباراة دولية لميسي الذي بلغ عامه الـ35، وهو يتربع على عرش عمالقة اللعبة، متخطيًا عدد أهداف المهاجم التاريخي لمنتخب "التانغو" غابرييال باتيستوتا في مسابقة كأس العالم.

وأكد قائد الأرجنتين أنه سيخوض آخر مباراة له عندما تواجه الأرجنتين الفائز من مباراة فرنسا والمغرب، في النهائي يوم الأحد المقبل في قطر. حيث سيخوض مباراته الدولية 172 عندما يحاول حصد أول لقب لكأس العالم لبلاده منذ 1986.

"آخر مباراة لي"

وقال ميسي لصحيفة دياريو ديبورتيفو أوليه الأرجنتينية: "أشعر بسعادة كبيرة لأنني قادر على تحقيق ذلك وإنهاء رحلتي في كأس العالم بخوض آخر مباراة لي فب النهائي". وأضاف: "لقد مرت سنوات عديدة ولا أعتقد أنني سأكون قادرًا على القيام بذلك. إنهاء مسيرتي في كأس العالم على هذا النحو يمثل الأفضل لي".

ومع مباراة أمس في مشاركته الخامسة بالمونديال، عادل ميسي رقم اللاعب الألماني السابق لوثر ماتهويس كأكثر اللاعبين مشاركة في مباريات كأس العالم بـ 25 مباراة في النهائيات، علمًا بأنه يملك الفرصة للانفراد بالرقم القياسي عندما يخوض المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

ميسي بعد تسجيله هدف منتخب بلاده الأول أمس - غيتي

وأضاف ميسي في حديثه: "كل شيء جيد والأرقام القياسية جيدة، لكن الشيء المهم هو أن تكون قادرًا على تحقيق هدف الفريق، وهو أجمل شيء على الإطلاق. نحن على بُعد خطوة واحدة بعد القتال الجاد، وسنقدم كل شيء لمحاولة تحقيق اللقب هذه المرة".

وبات "البرغوت" أكبر لاعب يسجل خمسة أهداف في بطولة واحدة من كأس العالم، وتساوى فيه مع متصدر هدافي النسخة الحالية الفرنسي كيليان مبابي، إضافة إلى تخطيه رقم غريمه كريستيانو رونالدو بنيله جائزة أفضل لاعب في المباراة للمرة التاسعة بنهائيات كأس العالم، مقابل 8 مرات للبرتغالي. 

ما بين ميسي ومارادونا

ميسي كان قد شارك لأول مرة في المونديال خلال نهائيات 2006، حين دخل بديلًا في مباراة أمام منتخب صربيا ومونتنيغرو، حين كانت الأرجنتين متقدمة بثلاثة أهداف دون مقابل، فصنع الهدف الرابع وأضاف الخامس ليصبح أصغر لاعب يسجل لبلاده في تاريخ كأس العالم، كان هذا أمام أعين الأسطورة مارادونا الذي احتفل بدخوله الفتى الذهبي أرض الملعب، حينها. 

بات "البرغوت" أمام عتبة التفوق على ملهمه مارادونا، الذي يبقى حتى اليوم حامل كأس العالم الأخيرة للأرجنتين، وما بين الأسطورتين والمقارنة التي تشتعل على مواقع التواصل ووسائل الإعلام العالمية، تشابه كبير حتى الآن في مسيرة مونديال مكسيكو 1986. 

ففي رصيد ميسي خمسة أهداف بمونديال قطر، وخمسة أهداف هي حصيلة مارادونا في مونديال المكسيك، لكن البرغوت عادل الرقم التاريخي المسجل باسم سلفه في صناعة الأهداف، فبعد تمريرة الهدف الثالث لزميله جوليان ألفاريز في شباك كرواتيا رفع ميسي رصيده إلى 8 تمريرات حاسمة في كأس العالم معادلًا رقم تمريرات الراحل مارادونا.

ميسي يحتفل مع ألفاريز بعد الهدف الثالث - غيتي

في مونديال المكسيك، سجل مارادونا هدفًا في مرمى إيطاليا بالدور الأول، وهدفين في مرمى إنكلترا بدور ربع النهائي، ومثلهما في دور نصف النهائي أمام بلجيكا، وسجل ميسي في مونديال قطر 2022، هدفًا في مرمى السعودية من ركلة جزاء، وهدفًا ضد المكسيك، ومثله أمام أستراليا في الدور الثاني، وسدد ضربتي جزاء ضد هولندا في ربع النهائي، وضد كرواتيا أمس. 

لكن ميسي تخطى مارادونا بالفعل في عدد صناعة الفرص لزملائه، إذ قدم البرغوت 68 فرصة في مجموع المباريات التي خاضها بتاريخ المونديال ليصبح أكثر لاعب صناعة للفرص منذ مونديال إنكلترا 1966، مقابل 67 لمارادونا. 

وينتظر ميسي ورفاقه الفائز اليوم في مباراة فرنسا والمغرب، لتحديد هوية المنافس على لقب بطل العالم يوم الأحد، بعد أن اندفع آلاف المشجعين إلى النزول للشوارع في الأرجنتين للاحتفال بتأهل المنتخب الوطني لنهائي البطولة للمرة السادسة في تاريخه.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة