السبت 18 مايو / مايو 2024

توتر وتلاسن ومناوشات.. كواليس المباراة "المجنونة" بين الأرجنتين وهولندا

توتر وتلاسن ومناوشات.. كواليس المباراة "المجنونة" بين الأرجنتين وهولندا

Changed

العربي يواكب أجواء انتصار الأرجنتين أمس (الصورة: غيتي)
كشف ميسي يوم أمس عن الوجه الآخر له كما لم يفعل من قبل فاشتبك لفظيًا مع الهولنديين وكان ملهمًا لرفاقه في حماسة ألهبت الجماهير دون أن ينسى ترك بصمته الفنية.

لا شيء يضاهي فرحة عشاق الأسطورة ليونيل ميسي بانتصاره مع منتخب بلاده، يوم أمس. فاللاعب الذي يخوض بطولته الأخيرة في كأس العالم، اجتاز "قطوعًا" كاد ينهي رحلته بخيبة كبيرة، لولا تألق حارس الأرجنتين إميليانو مارتينيز في ضربات الترجيح. 

وبلغ منتخب "التانغو" نصف نهائي مونديال قطر 2022 بانتصاره على هولندا بركلات الترجيح، بعد تعادل الطرفين في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين لمثلهما، في استاد "لوسيل" ضمن دور الثمانية.

وقال ميسي إن الأرجنتين شعرت بوجود الراحل دييغو مارادونا طوال مشوارها في البطولة، بما في ذلك أمس الجمعة عندما تغلبت على هولندا بركلات الترجيح 4-3 لتبلغ الدور قبل النهائي.

وبدا أن ميسي ألهم الأرجنتين للتأهل لمواجهة الدور قبل النهائي أمام كرواتيا، التي انتصرت على البرازيل في دور الثمانية، بعد أن صنع هدف ناويل مولينا الأول قبل نهاية الاستراحة، وأضاف الهدف الثاني من ركلة جزاء.

جماهير الأرجنتين مع صور الأسطورتين مارادونا وميسي على مدرجات استاد لوسيل
جماهير الأرجنتين مع صور الأسطورتين مارادونا وميسي على مدرجات استاد لوسيل - غيتي

لكن منتخب "التانغو" أضاع تقدمه بهدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع، قبل أن يحافظ الحارس إميليانو مارتينيز على رباطة جأشه لينقذ أول ركلتي جزاء نفذتهما هولندا، ثم سجل لاوتارو مارتينيز الركلة الحاسمة ليقود منتخب بلاده نحو التأهل.

وقال ميسي للصحفيين: "دييغو يراقبنا من السماء. يمثل الدافع لنا وآمل حقًا أن يظل هذا هو الحال حتى النهاية"، وأضاف: "عندما سجل لاوتارو وتأهلنا، سرت فرحة كبيرة في الأجواء. أزحنا ثقلًا كبيرًا من على صدورنا، لقد كانت مباراة صعبة للغاية منذ البداية، كنا نعلم أنها ستكون على هذا النحو".

ميسي كما لم يظهر من قبل

وبعيدًا عن العاطفة التي فاضت من ميسي إلى الملهم "مارادونا"، فقد كانت أرض الملعب تشهد "معركة حقيقة" شهر خلالها الحكم 16 بطاقة صفراء، وشهدت اشتباكات بين اللاعبين. 

ووصفت شبكة "يورو سبورت" المباراة بـ"معركة لوسيل" التي ستعيش طويًلا في ذاكرة البطولة، فخرج ميسي عن طوره خلال مقابلة متلفزة له في أرض الملعب، ليهاجم الهولندي فوتر فيغورست واصفًا إياه بالـ"دمية"، وصارخًا: "إلى ماذا تنظر؟ اغرب عن وجهي". 

لم ينته الأمر إلى هذا الحد بل توجه فيغورست إلى ردهة اللاعبين، شاكيًا لاعبي الأرجنتين تصرف ميسي ومعترضًا بشدة، فما كان من لاعبي "منتخب التانغو" إلا الاستماتة بالدفاع عن أسطورتهم، بحضور سيرجيو أغويرو اللاعب السابق للأرجنتين، الذي طالبهم بالانسحاب إلى غرف الملابس. 

الأمور ازدادات توترًا حين اتجه ميسي لمدرب هولندا، طالبًا منه إغلاق فمه، الأمر الذي أثار حفيظة لاعبي الطواحين، بحضور كيلارنس سيدورف اللاعب السابق للطواحين، وواحد من أهم لاعبي التسعينيات في هولندا، ليتدخل ورفاقه طالبين "البرغوت" بالكف عن ذلك. 

ميسي قال عن اللقطة المصورة:" "لقد كنت غاضبًا لأن مدربًا مثل فان غال، ومن خلال الخبرة التي يمتلكها، تحدث معنا بطريقة غير لائقة، وشعرت أنه لم يحترم منتخب الأرجنتين ".

ميسي أكمل ما بدأه في الملعب، على مواقع التواصل الاجتماعي، فكتب بعد المباراة على حساباته الرسمية:"مذهل كيف حارب الفريق بأكمله، مرة أخرى معًا عرفنا كيفية المعاناة وناضلنا في الملعب. نحن من بين الأربعة الأوائل في العالم، هيا بنا". 

القائد

لكن "البرغوت" الذي بات على بعد مباراتين من تحقيق إنجاز سلفه مارادونا، قال في تصريحاته حول تلك الأحداث: "تركنا ذلك كله خلفنا على أرض الملعب، كنا سعداء حقًا واستمتعنا بتلك اللحظة وهو ما يمكننا رؤيته هنا، وكذلك في الأرجنتين فالناس سعداء حقًا، وهم متحمسون بحق، بل مفعمون بالحماس".

وأضاف: "تسبب المنتخب الهولندي في مشكلة لنا من خلال الكرات الطويلة ووجود الكثير من لاعبيه في منطقة الجزاء الخاصة بهم. وفي النهاية تعادلوا وعانينا. لكننا تمكنا من الوصول إلى الدور قبل النهائي، وهذا ما أردناه".

وستلتقي الأرجنتين مع كرواتيا بحثًا عن مكان في النهائي، بعد أن تغلبت وصيفة بطلة 2018 على البرازيل بركلات الترجيح في وقت سابق من يوم الجمعة.

وأظهر ميسي حس القيادة في لقطة أثارت الكثير من إعجاب النقاد، حين اندفع جميع اللاعبين لتهنئة لاوتارو الذي سدد الركلة الأخيرة للأرجنتين، بعيدًا عن الحارس مارتينيز الذي كان بطل المباراة بصده ضربتي جزاء لهولندا، فما كان من "البرغوت" إلا أن اتجه إليه، وعانقه على الإنجاز. 

من جهته قال ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين إنه على الرغم من الانهيار الذي شهده مستوى الفريق في الشوط الثاني، لم تواجه الأرجنتين أي مشكلة في العثور على لاعبين مستعدين لتنفيذ ركلات الترجيح.

وقال سكالوني: "في بعض الأحيان يكون الأمر صعبًا في هذه المواقف، وتجد اللاعبين يعزفون عن تنفيذها. لكن هذه المرة، كانت لدينا مجموعة كبيرة جدًا من المتطوعين، وكان علينا فقط تحديد ترتيب منفذي الركلات".

وسيغيب الثنائي الدفاعي ماركوس أكونيا وغونزالو مونتييل عن مباراة كرواتيا بعد حصولهما على البطاقة الصفراء الثانية لهما في البطولة أمام هولندا.

بالمقابل،  أكد المدرب الهولندي فان غال انتهاء مسيرته مع منتخب بلاده بعد اللقاء، وقال المدرب المحنك الذي يبلغ 71 عامًا خلال المؤتمر الصحافي "لن أتابع عملي كمدرب مع المنتخب الهولندي. كانت مباراتي الأخيرة في ثالث فترة لي".

وسيحل رونالد كومان بدلاً من فان غال اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/ يناير عقب الإعلان عن تعيينه قبل عدة أشهر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close