Skip to main content

أزمة إنسانية في السودان.. "الدعم السريع" تعلن السيطرة على آليات للجيش

السبت 22 أبريل 2023

أعلنت قوات "الدعم السريع" في السودان السبت أنها "سيطرت على 60 مركبة عسكرية بكامل عتادها وتدمير 10 ومقتل العشرات" خلال معاركها مع الجيش السوداني بالعاصمة الخرطوم.

وذكرت القوات شبه العسكرية في بيان: "في مدينة بحري (شمال شرقي العاصمة الخرطوم) حققت قوات الدعم السريع انتصارًا كبيرًا بالسيطرة على 60 مركبة عسكرية بكامل عتادها وتدمير 10 مركبات ومقتل العشرات وفرار المئات من القوات المعتدية".

وتابعت: "حاولت قوة من الانقلابين قوامها 5 مركبات الهجوم على قواتنا المتمركزة في حي نمرة 2 بالخرطوم (وسط) حيث تم الاستيلاء على 4 مركبات وتدمير المركبة الخامسة".

بدورها، دعت القوى المدنية الأطراف العسكرية والمدنية إلى تطوير اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار وحل سياسي تفاوضي يعالج قضايا البلاد الرئيسية.

منزلق خطير

ووافق الجيش السوداني اليوم السبت على المساعدة في إجلاء رعايا أجانب وصلت إلى مدينة جدة السعودية أول سفينة تضم مواطنين سعوديين وعددًا من رعايا دول أخرى قادمة من السودان.

وفي هذا السياق، اعتبر محمد شمس الدين، رئيس تحرير منصة أخبار وآراء، أن "إجلاء الرعايا هو انتقال الحرب في السودان لمرحلة جديدة، مما يعني أن البلاد تتجه إلى منزلق خطير".

وأضاف شمس الدين في حديث لـ"العربي" من الخرطوم، أن "الوقود بات ينفد في البلاد، وقد أصبح أغلى سلعة، الأمر الذي يهدد محطات الكهرباء والمؤسسات الحكومية".

ومضى قائلًا: "ينبغي على الجيش فرز مجموعات لإدارة الأزمة لتأمين احتياجات الأهالي، ولا سيما بعد خروج الدفاع المدني وجهاز الشرطة عن الخدمة".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة