Skip to main content

رعايا عدة دول يصلون إلى جدة.. بريطانيا تخطط لإجلاء مواطنيها من الخرطوم

السبت 22 أبريل 2023

مع إعلان الجيش السوداني، اليوم السبت، موافقته على المساعدة في إجلاء رعايا أجانب وصلت إلى مدينة جدة السعودية أول سفينة تضم مواطنين سعوديين وعددًا من رعايا دول أخرى قادمة من السودان.

وقالت وسائل إعلام سعودية: إن "أول سفينة إجلاء من السودان تضم 50 مواطنًا وعددًا من رعايا الدول الشقيقة وصلت ميناء جدة (غرب)".

وأشارت إلى أن "4 سفن أخرى قادمة من السودان إلى جدة على متنها 108 أشخاص من 11 دولة"، دون الكشف عن هذه الدول وهوية الرعايا.

وأعلنت الخارجية السعودية، في وقت سابق من اليوم في بيان، بدء ترتيب إجلاء مواطنيها ورعايا "دول شقيقة وصديقة" من السودان إلى المملكة، بينما قال الجيش السوداني: "جرى إجلاء البعثة السعودية برًا إلى بورتسودان (شرق) ومنها جوًا إلى السعودية".

بدء إجلاء أردنيين من السودان

إلى ذلك، أعلن الأردن السبت بدء إجلاء مواطنيه من السودان بالتنسيق مع السعودية والإمارات.

وقالت الخارجية الأردنية في بيان: "تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة المواطنين الأردنيين المقيمين في جمهورية السودان الشقيق، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بدء تنفيذ خطة لإجلاء المواطنين الأردنيين المتواجدين في السودان".

وأضاف البيان أن ذلك سيكون "بما يراعي الظروف والأوضاع الأمنية على أرض الواقع، وبالتنسيق مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ولم يحدد البيان الأردني عددًا لمواطني المملكة المتواجدين على أراضي السودان، أو دواعي ذلك.

والسبت، تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، في محيط القصر الرئاسي وسط العاصمة الخرطوم، رغم هدنة إنسانية معلنة بين الطرفين لمدة 3 أيام بمناسبة عيد الفطر.

وأعلن الجيش السوداني مساء الجمعة في بيان، موافقته على هدنة لمدة 3 أيام، وذلك بعد ساعات من إعلان "الدعم السريع" موافقتها على هدنة من القتال الذي أودى بحياة 413 شخصًا منذ اندلاعه في 15 أبريل/ نيسان الجاري، وفق منظمة الصحة العالمية.

وفي سياق متصل، أعلنت لندن بدء إجلاء رعاياها من السودان. وقال مراسل "العربي": إن اجتماعًا حكوميًا مصغرًا عقد أمس وكان على طاولة الاجتماع عملية الإجلاء المرتقبة لمواطنيها وعددهم 63 شخصًا.

وأوضح المراسل أن السلطات البريطانية وضعت خطتين للإجلاء، الأولى تتضمن تحرك لندن منفردة من أجل إخراج الرعايا ووضعت في سبيلها طائرات نقل عسكري.

وأشار مراسلنا إلى أن الخطة الثانية ستكون عملية بمشاركة الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا التي تملك قاعدة عسكرية في تشاد القريبة من السودان. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة