الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أزمة الهجرة عند حدود أميركا والمكسيك.. مهاجرون يكشفون عن حاجز جديد من الحاويات

أزمة الهجرة عند حدود أميركا والمكسيك.. مهاجرون يكشفون عن حاجز جديد من الحاويات

Changed

تقرير لـ"العربي" حول استمرار منع آلاف المهاجرين من دخول أميركا (الصورة: غيتي)
أقرت المحكمة العليا الأميركية هذا الأسبوع الإبقاء على تدبير اتخذ خلال جائحة كوفيد-19 يسمح بطرد المهاجرين عند الحدود.

دان مهاجرون عالقون في مدينة سيوداد خواريز الواقعة في شمال المكسيك والمحاذية للولايات المتحدة، بناء حاجز جديد من حاويات على الحدود مع ولاية تكساس الأميركية، وذلك بعد أيام على الإعلان عن تفكيك منشأة مماثلة في أريزونا.

وتركزت هذه الحاويات على الضفة الأميركية من نهر ريو غراندي الذي يشكل الحدود الفاصلة بين الولايات المتحدة والمكسيك ويُعرف باسم ريو برافو عند المكسيكيين.

وأُقيم حاجز مماثل مؤلف من 915 حاوية على امتداد الحدود بقرار من سلطات أريزونا، مشوهًا غابة كورونادو الوطنية وهي منطقة طبيعية محمية على الصعيد الفدرالي، غير أن القضاء أمر بتفكيكه قبل الرابع من يناير/ كانون الثاني.

"عنصرية لا مساواة"

وقال موزيس كاريلو، وهو شاب فنزويلي في الحادية والثلاثين من العمر وصل إلى سيوداد خواريز بعد رحلة امتدت على أربعة أشهر: "يزداد الوضع تعقيدًا على الحدود كل يوم، مع تسييجات وعسكريين والآن حاويات".

وصرح جوزيف دياز، وهو فنزويلي آخر في الرابعة والعشرين من العمر: "هي العنصرية. لا مساواة، يظنون أنهم أعلى شأنًا منا، لكن كلنا بشر في عين الله".

ويبلغ عدد المهاجرين الواصلين بلا أوراق رسمية إلى الحدود الأميركية المكسيكية مستويات قياسية في الوقت الحالي، مع توقيف أكثر من 200 ألف شخص في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني وحده.

وأقرت المحكمة العليا الأميركية هذا الأسبوع الإبقاء على تدبير اتخذ خلال جائحة كوفيد-19 يسمح بطرد المهاجرين عند الحدود.

وفعّلت حكومة الرئيس السابق دونالد ترمب، في مارس/ آذار 2020 العمل بهذه الآلية الصحية لتتمكن من أن تطرد في الحال المهاجرين الذين لا أوراق إقامة رسمية بحوزتهم والموقوفين عند الحدود البرية، بمن فيهم طالبو اللجوء المحتملون.

وهذا التدبير المعروف باسم "المادة 42" فوري المفعول ولا يسمح في إطاره بتقديم أي طعن قضائي أو توفير العودة تلقائيًا إلى البلد الأم.

ومنذ تفعيل الآلية في مارس 2020 وحتى سبتمبر/ أيلول الماضي، ردت السلطات الأميركية عند الحدود الجنوبية للبلد 2,3 مليون طالب لجوء ومهاجر آتين من أميركا اللاتينية والكاريبي، بحسب المعطيات الرسمية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close