Skip to main content

أزمة دخول السويد وفنلندا إلى الناتو.. بوتين: لا يوجد تهديد لروسيا

الإثنين 16 مايو 2022

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" لا يشكل تهديدًا لموسكو، بحسب ما جاء على موقع قناة "روسيا اليوم".

وأضاف بوتين، خلال مشاركته في قمة "منظمة معاهدة الأمن الجماعي" في موسكو: أن "روسيا ليس لديها مشاكل مع فنلندا والسويد، وانضمامهما إلى حلف الناتو لا يشكل تهديدًا، لكنه يتطلب رد فعل وإجراءات جوابية".

وكشف أن توسع حلف الناتو من خلال هذه الدول "لا يخلق تهديدًا مباشرًا لروسيا"، مشيرًا إلى أن توسيع البنى التحتية العسكرية في هذه المناطق "سيؤدي بالتأكيد إلى إجراءات جوابية، وذلك بناء على التهديدات التي ستلحق بموسكو".

وتعتبر تصريحات بوتين هي الأولى من نوعها التي يعترف خلالها بأن "ليس لديه مشكلات" مع انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو.

"توسعات غير شرعية"

وكانت موسكو قد حذرت مرارًا الدول الواقعة على حدودها من الانضمام لحلف الناتو، واعتبرت أن أي قرارات في هذا الشأن تهدد أمنها وتعد توسعات غير شرعية لحلف شمال الأطلسي.

واعتبرت أن انضمام فنلندا إلى "الناتو" سيشكل انتهاكًا لاتفاقية أبرمتها مع روسيا عام 1992، وينص أحد بنودها على التزام كل منهما بعدم السماح باستخدام أراضيهما لشن عدوان عسكري على الدولة الأخرى.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، شنت موسكو هجومًا ضد أوكرانيا لإلزامها بمبدأ الحياد والتخلي عن أي خطط للانضمام لتكتلات عسكرية، ولا سيما الناتو، وهو ما تعتبره كييف تدخلًا في سيادتها.

تغيير بشكل جذري

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قد قال في وقت سابق في تصريحات صحافية: إن بلاده "لن تتقبل ببساطة انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو".

وأضاف: "العالم سيتغير بشكل جذري بعد قرار السويد الانضمام إلى الناتو". وشدد على أن انضمام الدولتين إلى الناتو "سيكون خطأ بعواقب بعيدة المدى".

ولفت إلى أن المستوى العام للتوتر العسكري سيزيد وستنخفض القدرة على التنبؤ في هذه المنطقة.

وأضاف: "الوضع الحالي هو خطأ للإدارتين الفنلندية والسويدية، ويظهر مستوى صانعي القرار في هذين البلدين".

وأشار ريابكوف إلى أن قرار السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو لن يعزز أمن البلدين، قائلًا: "من الواضح لنا تمامًا أن السويد وفنلندا لن تعززا أمنهما نتيجة هذا القرار".

وتوعدت روسيا، الخميس، باتخاذ "خطوات عسكرية تقنية" لحماية أمنها القومي، في حال انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة