السبت 27 أبريل / أبريل 2024

تقدم أوكراني في الشرق.. موسكو تحذر من انضمام السويد وفنلندا للناتو

تقدم أوكراني في الشرق.. موسكو تحذر من انضمام السويد وفنلندا للناتو

Changed

تقرير حول تحذير بوتين من مساعي فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو (الصورة: تويتر)
اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي أن سعي فنلندا والسويد لعضوية الحلف الأطلسي يعد خطأ جسيمًا، بينما قالت أوكرانيا إن قواتها صدت الجيش الروسي في شمال شرق البلاد.

وصف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، سعي السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بـ"الخطأ الفادح".

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن ريباكوف قوله: "إنه خطأ جسيم إضافي ستكون لعواقبه أبعاد هائلة"، مشيرًا إلى أن رد بلاده "سيعتمد على النتائج العملية لانضمام" الدولتين الإسكندنافيتين إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف: "بالنسبة لنا، من الواضح أن هذا القرار لن يعزز أمن السويد وفنلندا"، لافتًا إلى أن "مستوى التوتر العسكري سيرتفع".

والأحد، أيّد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد، ترشح البلاد لعضوية حلف شمال الأطلسي، بعيد إعلان الحكومة الفنلندية أنها ستتقدم بطلب رسمي للانضمام إلى المنظمة الغربية التي تعتبرها موسكو تهديدًا وجوديًا.

وتشكّل هذه الانعطافة بالنسبة لهلسنكي وستوكهولم، وهما دولتان لم تنضما أبدًا إلى الحلف حتى في ذروة الحرب الباردة، نتيجة مباشرة للهجوم الروسي لأوكرانيا، حيث يُنظر إلى موسكو على أنها تهديد من قبل جيرانها. 

أما بالنسبة لفنلندا، فلديها حدود مشتركة بطول 1300 كلم مع روسيا. واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تحرّك الدولة الإسكندنافية "خطأ" وأن خطوتها ستنهي سياسة الحياد العسكري التاريخي لفنلندا، مهددًا باتخاذ إجراءات "تقنية عسكرية" ضدها.

وكانت روسيا قد برّرت اجتياحها لأوكرانيا، بالعزم على إبعاد الحلف الأطلسي والغربيين عن حدودها.

وتحرص دول الحلف على إمداد القوات الأوكرانية بكميات كبيرة من الأسلحة للتصدي للقوات الروسية في الحرب الجارية منذ حوالي ثلاثة أشهر.

"معًا إلى النصر"

واليوم الإثنين، أعلنت أوكرانيا أن جيشها الذي يدافع عن ثاني أكبر مدن البلاد خاركيف، صد القوات الروسية وتقدم إلى الحدود مع روسيا.

 وإذا ما تأكدت تلك المعلومات، فستشير إلى أن الهجوم الأوكراني المضاد يحقق نجاحًا متزايدًا في صد القوات الروسية في شمال شرق البلاد، بعدما تحدثت أجهزة عسكرية وأمنية غربية عن "تعثّر" هجوم موسكو على منطقة دونباس شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية في منشور على "فيسبوك"، إن: كتيبة من القوات المسلحة الأوكرانية وصلت للحدود مع روسيا وأضافت: "معًا إلى النصر!".

وعبر تطبيق "تلغرام"، كتب أوليه سينيجوبوف حاكم منطقة خاركيف أن القوات في الكتيبة 227، أعادت رفع علامة على حدود البلاد، مضيفًا: "نشكر كل من خاطر بحياته ليحرر أوكرانيا من الغزاة الروس".

إسقاط 3 طائرات أوكرانية

في المقابل، أشارت روسيا إلى أن قواتها أسقطت ثلاث طائرات مقاتلة أوكرانية، واحدة منها قرب جزيرة الأفعى في البحر الأسود والأخريان في منطقتي ميكولايف وخاركيف، بينما تواصل صواريخها قصف أهداف في شرق البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت طائرتين مقاتلتين من طراز سو-25 قرب تجمعين سكنيين هما يفينيفكا في منطقة ميكولايف وفيليكا كوميشوفاخا في خاركيف، وأخرى من طراز سو-24 قرب جزيرة الأفعى، التي حققت شهرة عالمية في الساعات الأولى من الصراع عندما رفض حرس الحدود الأوكرانيين المتمركزين هناك طلبًا لسفينة حربية روسية باستسلامهم.

وقالت الوزارة: إن صواريخ روسية عالية الدقة أصابت موقعين قياديين في منطقة خاركيف الأوكرانية، كما أصابت أهدافا أخرى بينها مستودعات أسلحة وأماكن تتركز فيها القوات والمعدات الأوكرانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close