الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أزمة لبنان.. مصادر "العربي": وفود أوروبية ستشارك في التحقيق مع سلامة

أزمة لبنان.. مصادر "العربي": وفود أوروبية ستشارك في التحقيق مع سلامة

Changed

تقرير حول وصول وفود قضائية أوروبية إلى بيروت للمشاركة في التحقيق مع حاكم مصرف لبنان (الصورة: رويترز)
تشارك وفود أوروبية في جلسات التحقيق مع حاكم المصرف المركزي اللبناني، لكن دون الحق بتوجيه أسئلة مباشرة له.

كشفت مصادر مطلعة لـ"العربي" بأن وفودًا قضائية أوروبية ستصل إلى بيروت يومي الإثنين والثلاثاء للمشاركة في التحقيقات التي يجريها قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا مع حاكم المصرف المركزي رياض سلامة وشقيقه ومساعدته.

وكان قاضي التحقيق قد حدد الـ15 من الشهر الجاري موعدًا لأول جلسة تحقيق في جرائم مالية مع سلامة.

وأفادت مصادر "العربي" بأن الفود القضائية القادمة من فرنسا وألمانيا ولوكمسبورغ كانت قد أبغلت النيابة العامة التمييزية نيتها المشاركة في التحقيقات التي بدأتها هذه الدول في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكان قاضٍ لبناني قد وجه اتهامات للأخوين سلامة الشهر الماضي بـ"الاختلاس وغسل الأموال وتحقيق ثروة بطريقة غير مشروعة والاحتيال والتهرب الضريبي".

"لا أسئلة مباشرة لسلامة"

في السياق نفسه، قال مصدر قضائي لـ"رويترز": إن القاضي اللبناني الذي يرأس الجلسة لن يسمح للمحققين الأجانب بتوجيه أسئلة مباشرة لسلامة، الذي يتولى منصبه منذ 1993.

وكان سلامة قد أكد لـ"رويترز" في وقت سابق أنه بريء وسيلتزم بالإجراءات القضائية، على الرغم من عدم حضوره جلسات سابقة بشأن التحقيق معه.

وفي هذا الإطار، يقول رئيس الملحق الاقتصادي في جريدة "نداء الوطن" منير يونس: هناك تاثيرات أساسية لهذه التحقيقات لأن هذا إجراء مع حاكم المصرف المركزي الذي بقي أكثر من 30 سنة في منصبه، وهو المسؤول الأول عن تثبيت سعر الصرف الذي أدى لخسائر وصلت إلى 77 مليار دولار.

ويوضح يونس في حديث ل"العربي" من بيروت أن هناك محاولات سياسية للضغط على القضاء اللبناني للتحايل على التحقيقات التي أجريت ولتبرئة رياض سلامة، إلا أن المحققين الأوروبيين يصرون على القدوم إلى لبنان للمرة الثانية للتحقيق معه.

ويضيف الكاتب الاقتصادي في حديثه أن الوفد الأوروبي يسعى لمعرفة المزيد حول اتهامات سلامة بتبييضه لمبلغ 500 مليون دولار في أوروبا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة