الخميس 16 مايو / مايو 2024

أضرار صحية.. دراسة تحذر من الإفراط في تناول فيتامين "سي"

أضرار صحية.. دراسة تحذر من الإفراط في تناول فيتامين "سي"

Changed

ناقش برنامج "صباح جديد" أهمية فيتامين "سي" لجسم الإنسان وخطورة الإفراط في تناوله (الصورة: غيتي)
لتجنّب خطر الإصابة بحصوات الكلى، لا يجوز تناول المكمّلات الغذائية المحتوية على فيتامين "سي"، إلا تحت إشراف الطبيب.

حذّرت دراسة ألمانية من أن الإفراط في تناول فيتامين "سي" يرفع خطر الإصابة بحصوات الكلى، خاصّة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري، أو الذين لا يشربون السوائل بشكل كافٍ.

وأوضحت الدراسة أن الجسم لا يتخلّص من الكمية الفائضة من فيتامين "سي"، بل يحوّله إلى حمض الأوكساليك الذي تتكوّن منه معظم حصوات الكلى.

ولتجنّب خطر الإصابة بحصوات الكلى، لا يجوز تناول المكمّلات الغذائية المحتوية على فيتامين "سي"، إلا تحت إشراف الطبيب.

وأوضحت الدكتورة كاتبة الربضي، المتخصصة في زراعة وأمراض الكلى، أن فيتامين "سي" أساسي للجسم وللمناعة، غير أن استخدامه بشكل مفرط يؤدي إلى تحوّله إلى حمض الأوكساليك، الذي يؤثر على الكلى.

وقالت الربضي، في حديث إلى "العربي"، من عمان: إن تجمّع حمض الأوكسليك بكميات كبيرة يؤدي إلى تشكّل الحصوات، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى، وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم.

استشارة الطبيب ضرورية

وأوضحت أن الجسم يحتاج يوميًا من 75 إلى 90 مليغرام من الفيتامين سي الذي نتناوله عبر الغذاء، ويأخذ الجسم حاجته ويفرز الباقي، غير أن المكملات الغذائية تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامين "سي" وهو ما يشكّل ضررًا على صحة الجسم، لذلك نصحت بتناول السوائل بكثرة لدى استخدام فيتامين "سي".

وأثبتت بعض الدراسات أن فيتامين "سي" ضروري لخلايا الجسم على غرار الرئتين والكلى، لأنه يساعد في التئام الخلايا وتجديدها، لكن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى مشاكل صحية، والأمر ينطبق على الفيتامينات الأخرى.

وشدّدت على ضرورة استشارة طبيب مختص لدى تناول الفيتامينات، لتبيان حاجة الجسم إليها، معتبرة أن الغذاء الصحي المتوازن كافٍ كي يحصل الجسم على حاجته من الفيتامينات الضرورية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close