الخميس 16 مايو / مايو 2024

أكثر من 100 شخص.. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في جزيرة جاوا الإندونيسية

أكثر من 100 شخص.. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في جزيرة جاوا الإندونيسية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول الزلزال القوي الذي هز إندونيسيا وأدى إلى سقوط المئات بين قتلى وجرحى (الصورة: غيتي)
أسفر الزلزال عن إصابة المئات، في حين عالج أطباء مرضى في الهواء الطلق بعد الزلزال الذي شعر به سكان في أماكن بعيدة مثل العاصمة جاكرتا.

ضرب زلزال بقوة 5,6 درجات جزيرة جاوا الإندونيسية الإثنين، ما تسبب بمقتل 162 شخصًا وفق آخر حصيلة، إضافة لتضرر مبان واهتزاز بعضها، وصولًا إلى العاصمة جاكرتا على بعد 100 كيلومتر، حسبما أفاد مسؤولون.

وقال حاكم إقليم جاوا الغربية رضوان كميل في مقطع مصور اطلعت عليه فرانس برس: "يؤسفني الإعلان أن 162 شخصًا قتلوا"، الأمر الذي أكده المتحدث باسم الإدارة المحلية في مدينة سيانجور في جاوا الغربية.

وأسفر الزلزال أيضًا عن إصابة المئات، في حين عالج أطباء مرضى في الهواء الطلق بعد الزلزال الذي شعر به سكان في أماكن بعيدة مثل العاصمة جاكرتا، وترك المستشفيات في بلدة سيانجور في جاوا الغربية من دون كهرباء لعدة ساعات.

وأفادت وكالة إدارة الكوارث الإندونيسية أن 25 شخصًا ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض مع حلول الليل، مشيرة إلى تضرر أكثر من ألفَي منزل ونقل خمسة آلاف شخص إلى مراكز الإجلاء.

ولفت رضوان كميل إلى أن التيار الكهربائي عاد بشكل جزئي بحلول المساء، بدون أن يحدّد ما إذا كانت التغذية مؤمنة من خلال مولدات كهرباء أو من خلال الاتصال بشبكة الكهرباء.

وسبق أن قال كميل إن البيانات تشير إلى "إصابة أكثر من 700 بجروح. ونظرًا لأن العديد من الأشخاص لا يزالون عالقين في مكان الكارثة، نتوقع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات مع مرور الوقت".

انهيار أسطح المباني

وسبق أن قال رئيس الإدارة المحلية في مدينة سيانجور هيرمان سوهرمان عبر قناة "ميترو" التلفزيونية إن 300 شخص "على الأقلّ أُدخلوا إلى المستشفى نفسه في المدينة.

وذكرت الصحف المحلية أن المتاجر والمستشفى ومدرسة داخلية إسلامية في المدينة تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة للزلزال.

وأظهرت وسائل الإعلام عدة مبانٍ في سيانجور انهارت أسطحها.

وقال سوهرمان إن أقارب بعض الضحايا مجتمعون في مستشفى سايانغ، محذرًا من أن الحصيلة قد ترتفع إذ يُرجّح أن يكون بعض القرويين لا يزالون عالقين تحت الأنقاض.

وأوضح "أننا نتعامل حاليًا مع أشخاص في حالة طارئة في هذا المستشفى. سيارات الإسعاف مستمرة في الوصول إلى المستشفى من القرى".

وقالت مديرة المصلحة الإندونيسية للأرصاد الجوية دويكوريتا كرناواتي لصحافيين: "ندعو الناس إلى البقاء خارج المباني في الوقت الحالي، إذ قد نشهد توابع محتملة".

إخلاء مبانٍ في جاكرتا

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أول رئيس دولة يتقدّم بالتعازي لإندونيسيا.

وكتب: "ضرب إندونيسيا هذا الصباح زلزال بقوة مدمرة ومميتة. أفكاري مع جميع الضحايا". ولم يصرّح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بعد بشأن الزلزال.

وذكرت مصلحة الأرصاد الجوية الإندونيسية أنها سجّلت 62 هزة ارتدادية في سيانجور بعد الزلزال راوحت قوتها بين 1,8 و4 درجات.

وتم تحديد مركز الزلزال في منطقة سيانجور في جاوا الغربية، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وشعر به أيضًا سكان جاكرتا على بعد 100 كلم حيث نزل السكان المذعورون إلى الشوارع. ولم تُسجّل أي أضرار كبيرة في جاكرتا على الفور.

تشهد إندونيسيا بانتظام زلازل أو انفجارات بركانية، بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح التكتونية.

وعام 2018، تعرضت جزيرة لومبوك وجزيرة سومباوا المجاورة لزلزال عنيف أدى إلى مقتل أكثر من 550 شخصًا.

وفي العام نفسه، تسبب زلزال آخر قوته 7,5 درجات بتسونامي ضرب بالو في جزيرة سولاويزي، ما أسفر عن مقتل أو فقدان نحو 4300 شخص.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close