Skip to main content

اجتمعن في برلين.. راقصات أوكرانيات وروسيات فرّقتهن الحرب وجمعهن الفنّ

الجمعة 25 مارس 2022

راقصات باليه أوكرانيات وروسيات فرّقتهن الحرب وجمعهّن الفنّ، يرقصن اليوم معًا للحب والأمل، وذلك بعد أن اضطررن للفرار من موطنهن، ووجدن ترحيبًا في مأوى مؤقت بأكبر شركة باليه في العاصمة الألمانية برلين.

ووفق إيانا سالينكو الراقصة الرئيسية فإنه "يجب أن تستمر الحياة"، وهي المدربة التي تساعد الراقصات الأوكرانيات الهاربات من الحرب واللواتي انضممن إلى الفرقة في برلين، حيث وفّرت لهن مكانًا للتدريب ومسكنًا وملابس ونصائح مهنية.

وأضافت: "أود مساعدتهن.. يمكنني أن أفهم ما يشعرن به الآن.. أن يفقدن وظائفهن وكل شيء". 

يذكر أنّ سالينكو تقدّم عروضًا راقصة في برلين منذ عام 2005 لكنها ولدت في كييف، ولذلك يمكنها أن تتعامل مع الصعوبات التي تواجهها زميلاتها، وتؤكّد أن السيدات يشعرن اليوم بالسعادة، "ويقدرن كل ما يمكنني فعله وما يمكنني مساعدتهن به.. وأنا أشعر بهذا الحب خلال التواصل معهنّ".

أما المفارقة، فهي أن الفرقة لا تضم راقصات الباليه الأوكرانيات فحسب، بل الروسيات أيضًا، إذ تفتخر شركة الباليه الرئيسية في برلين "ستاتسباليت برلين"، بكونها تنصهر فيها الراقصات من جميع أنحاء العالم.

ووفقًا لمؤلفة الباليه كريستيانا تيوبولد فإن الشركة ترحب بالفنانين الروس ومن مختلف الجنسيات "ومن المهم أن نضمن عدم ظهور الخوف من زميلاتنا الروسيات وأن نستمر في تقدير بعضنا البعض تمامًا كما كان الحال عليه من قبل".

وأردفت: "من المفترض أن يجمع الرقص أو الفن بوجه عام الناس ولا يستثني أحدًا".

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة