الأحد 9 يونيو / يونيو 2024

أكد دعم حماس.. أردوغان: نتنياهو أضاف اسمه لقائمة هتلر وموسوليني وستالين

أكد دعم حماس.. أردوغان: نتنياهو أضاف اسمه لقائمة هتلر وموسوليني وستالين

Changed

أكد أردوغان أن تركيا ستواصل فعل ما يلزم لمحاسبة إسرائيل على مجازرها في غزة
أكد أردوغان أن تركيا ستواصل فعل ما يلزم لمحاسبة إسرائيل على مجازرها في غزة - غيتي
أعرب أردوغان عن أسفه "لعدم تمكن العالم الإسلامي من القيام بواجب الأخوة تجاه الشعب الفلسطيني على أكمل وجه".

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته أضافوا أسماءهم إلى جانب هتلر، وموسوليني، وستالين، باعتبارهم نازيي هذا العصر وفقًا للجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبوها في قطاع غزة.

وخلال خطاب ألقاه في الجمعية العامة العادية الثالثة والخمسين لمؤسسة نشر العلوم في اسطنبول، أشار أردوغان إلى أن أكثر من 32 ألف فلسطيني استشهدوا حتى الآن، وأصيب أكثر من 72 ألفًا نتيجة الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين بشكل مباشر.

وأعرب الرئيس التركي عن أسفه "لعدم تمكن العالم الإسلامي، الذي يبلغ عدد سكانه نحو ملياري نسمة من القيام بواجب الأخوة تجاه الشعب الفلسطيني على أكمل وجه". وأكد أن تركيا ستواصل فعل ما يلزم لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين على المجازر المرتكبة في غزة وفق القانون الدولي.

مناصرة القضية الفلسطينية

وعن مد يد العون للشعب الفلسطيني في غزة، قال أردوغان: "استثمرنا علاقاتنا التي تطورت مع السلطات المصرية مؤخرًا لتوصيل المساعدات إلى غزة". وأوضح أن "40 ألف طن بلغ إجمالي المساعدات الإنسانية التي أرسلناها إلى المنطقة (غزة) حتى الآن عبر 19 طائرة و7 سفن مدنية".

وشدد الرئيس التركي على أن أكثر من يناصر القضية الفلسطينية كدولة وشعب على أعلى المستويات هي تركيا بلا شك.

ولفت إلى أن "تركيا دولة تتحدث مع قادة حماس عن كل شيء بوضوح وسهولة وتقف بقوة خلفهم".

وكان أردوغان وصف ما يجري في غزة بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وذلك قبل أسبوع واحد، خلال أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

وسعى الرئيس التركي منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة للقيام بوساطة، لكن علاقة بلاده توترت مع تل أبيب مع تشديد مواقفه إذ اتهم إسرائيل بأنها "دولة إرهابية"، وأكد أن حماس مجموعة "مقاتلين من أجل الحرية" وليست منظمة "إرهابية" كما تصنفها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close