الخميس 2 مايو / مايو 2024

"ألذ مذاق ممكن".. روبوت آلي يقدم 70 وجبة شهية في مطعم كرواتي

"ألذ مذاق ممكن".. روبوت آلي يقدم 70 وجبة شهية في مطعم كرواتي

Changed

فقرة سابقة من "شبابيك" تسلّط الضوء على تصميم روبوت قادر على إعداد الوجبات وتذوقها (الصورة: غيتي - أرشيف)
يعد الطاهي الآلي الذي يُدعى جاما شيف وجبات جاهزة للأكل في وعاء واحد من دون تدخل بشري عدا تعبئة الأجهزة بمكونات طازجة.

النوكي بلحم الضأن أو الريزوتو الأسود أو المعكرونة بالكوسى، هي سلسلة من الوجبات التي يمكن تناولها في مطعم كرواتي لكن من إعداد طاه آلي الذي بوسعه طبخ 70 وجبة مختلفة أيضًا.

ويعتقد مالكو مطعم "بوتس أند بوتس ساي-فوود" في زغرب أنه المطعم الوحيد في العالم حيث يعد طهاة آليون وجبات جاهزة للأكل في وعاء واحد بلا أي تدخل بشري، عدا تعبئة الأجهزة بمكوّنات طازجة. وتضيف الأجهزة الزيت والتوابل، وفقًا للوصفات الرقمية التي أعدّها الطاهي البشري.

وفي مطاعم أخرى مشابهة، تقوم أجهزة الروبوت بإعداد البطاطس (البطاطا) المطهوة والمقلية والهامبرغر، كما تعد البيتزا أو تقدم الوجبات أو توصلها إلى المنازل، ولكن "لا يوجد إنسان آلي قادر على إعداد وجبة في وعاء واحد من الأغذية الطازجة"، بحسب هرفويه بوياس، أحد ملاك المطعم.

أثناء تحضير الروبوت لإحدى الوجبات داخل المطعم
أثناء تحضير الروبوت لإحدى الوجبات داخل المطعم (الصورة: رويترز)

عالي الجودة

واستغرق شركاء بوياس سبعة أعوام لتحويل الفكرة إلى حقيقة وفتح المطعم في العام الماضي، بعد استثمار أكثر من مليون يورو (1.07 مليون دولار).

وفي تصريح لـ"رويترز"، قال بوياس: "كان تحديًا بالطبع إعداد وجبات جاهزة من الأغذية الطازجة في أقصر وقت ممكن وبألذ مذاق ممكن"، وهو ما يتفق معه أحد مرتادي المطعم.

ويقول لوفرو بيتار أندريسك (18 عامًا) الذي جاء إلى المطعم بمناسبة عيد ميلاده: "الطعام عالي الجودة".

ويُدعى الطاهي الآلي جاما شيف، حيث يجري "تعليمه" إلكترونيًا كيفية طهو وجبة على يد كبير طهاة المطعم، ثم يتذكر الطاهي الآلي الوجبة ويكررها عددًا لا نهائيًا من المرات.

وذكر بوياس أن لديه خمس آلات بوسع الواحدة منها إعداد أربع وجبات خلال 15 دقيقة أو أن تطهو مجتمعة قرابة 100 وجبة خلال ساعة، مضيفًا أن الآلة الواحدة ستكون تكلفتها عشرة آلاف يورو إن عُرضت للبيع.

في السياق نفسه، كشف باحثون من جامعة كامبردج في مايو/ أيار الماضي عن تصميم فريد بالتعاون مع شركة "بيكو" الشهيرة بتصنيع الأجهزة المنزلية، لروبوت يعمل بذكاء اصطناعي ويمكنه ممارسة أعمال الطهي والتذوق للوجبات التي يحضّرها كالإنسان تمامًا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close