Skip to main content

"أمور غبية ستحدث على تويتر".. ماسك يلغي صفة بعد ساعات على اعتمادها

الأربعاء 9 نوفمبر 2022

بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد علامة "رسمي" لبعض الحسابات الموثقة على تويتر، خصوصًا تلك العائدة لشخصيات أو كيانات بارزة، قرّر المالك الجديد للشبكة الاجتماعية إيلون ماسك إلغاءها في خضم تعديلات يجريها على المنصة.

وجاء في تغريدة أطلقها ماسك "لقد ألغيتها للتو"، بعد ساعات قليلة على بدء اعتماد العلامة لحسابات تابعة لحكومات أو شركات كبرى ووسائل إعلام.

وفي معرض تفسيره العودة عن القرار جاء في تغريدة ماسك: "رجاء خذوا علمًا بأن منصة تويتر ستقدم على كثير من الأمور الغبية في الأشهر المقبلة. سنبقي على الناجح وسنغيّر ما هو غير ناجح".

وقبل إلغائها ظهرت علامة "رسمي" على حسابات عدة، بينها تلك التابعة لوكالة فرانس برس بالإنكليزية والإسبانية، وحسابات البابا فرنسيس بالإنكليزية والنائبة الأميركية ألكسندريا أوكازيو-كورتيز ومغني الراب المثير للجدل كانييه ويست.

العلامة الجديدة على حساب كريستيانو رونالدو

علامة "رسمي"

وفي وقت سابق اليوم، بدأت تويتر بإظهار علامة "رسميّ" على بعض الحسابات الموثقة، اليوم الأربعاء، لا سيما تلك العائدة لشخصيات سياسية أو مشاهير أو مؤسسات إعلامية.

في هذا السياق، كانت المديرة التنفيذية لمنتجات شركة تويتر إستر كروفورد، قد كشفت أمس الثلاثاء عن هذه الإستراتيجية الجديدة، موضحة أن منصة التواصل الاجتماعي ستظهر علامة "رسمي" لحسابات تم التحقق منها عندما تطلق خدمة "تويتر بلو" الجديدة بقيمة 8 دولارات.

وكتبت كروفورد على تويتر: "الحسابات التي ستتلقى الملصق الجديد تشمل الحسابات الحكومية والشركات التجارية، وشركاء الأعمال، ووسائل الإعلام الكبرى والناشرين وبعض الشخصيات العامة". 

لكنها أوضحت أن الحسابات التي تم التحقق منها من قبل لن تحصل جميعها على التصنيف "رسمي"، وأن التسمية "غير متاحة للشراء".

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان إيلون ماسك المالك الجديد للشبكة الاجتماعية، رغبته في إطلاق اشتراك بقيمة 8 دولارات شهريًا لخدمة "تويتر بلو" التي تتيح للمستخدمين توثيق حساباتهم مع العلامة الزرقاء الشهيرة.

ماسك لم يحصل على العلامة الجديدة

وفي وقت لم تعط تويتر أي تفاصيل عن المعايير التي اعتمدتها في العلامة الجديدة ولا بشأن آلية استخدامها، ظهرت علامة "رسميّ" على حسابات عدة، بينها تلك التابعة لوكالة الأنباء الفرنسية بالإنكليزية والإسبانية، فضلًا عن حسابات البابا فرنسيس ومغني الراب المثير للجدل كانييه ويست والنجمة الأميركية بيونسيه ولاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو.

كما حصلت حسابات بعض القادة السياسيين البارزين على علامة "رسمي من الحكومة"، بينها حساب الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالإنكليزية، والنائبة الأميركية ألكسندريا أوكازيو-كورتيز.

العلامة الجديدة على حساب الرئيس الأميركي

في المقابل، لم يحصل حساب إيلون ماسك المالك الجديد لتويتر الذي يتابعه أكثر من 115 مليون شخص، على علامة "رسميّ" حتى الساعة.

مخاوف بشأن العلامة الزرقاء

وما إن استحوذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك أواخر الشهر الفائت رسميًا على منصة تويتر مقابل 44 مليار دولار، حتى أعلن عزمه البدء بسلسلة تغييرات لعلّ أهمها يكمن في إلزام أصحاب علامة التوثيق الزرقاء، بدفع 8 دولارات مقابلها.

وأثار هذا القرار ردود فعلٍ غاضبة وتساؤلات كثيرة، إذ أبدى مستخدمون كثيرون خشيتهم من تبديد قيمة علامة التوثيق الزرقاء من خلال إتاحتها لكلّ من يدفع 8 دولارات شهريًا.

وفي تحديث جديد على أجهزة "أبل"، قالت المنصة إن خدمة الاشتراك الشهري قد تختلف رسومها بين بلد وآخر وسيحصل المشتركون على العلامة الزرقاء بعد التحقق من بياناتهم.

وكان ماسك قد سخر من منتقديه بسبب سياسته الجديدة، إذ أخبر المغردين المشتركين في تغريدة أن يستمروا في شكواهم، في حين أعلنت الشركة إرجاء العمل بالسياسة الجديدة إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي بالولايات المتحدة التي كانت أمس الثلاثاء.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة