الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

أميركا تمدّد الإعفاء الممنوح للعراق لاستيراد الطاقة من طهران

أميركا تمدّد الإعفاء الممنوح للعراق لاستيراد الطاقة من طهران

Changed

العراق يعتمد على إيران في مجال الطاقة على الرّغم من أنّه بلد نفطي
العراق يعتمد على إيران في مجال الطاقة على الرّغم من أنّه بلد نفطي (غيتي)
إعفاء جديد للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة بعد مناقشات طويلة، ما سيسمح له بالاستمرار في استيراد الكهرباء والغاز من طهران

أعلن مسؤول عراقي أنّ الولايات المتّحدة مدّدت الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة لمدة ثلاثة أشهر إضافية، ما سيتيح لبغداد الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من طهران، مؤكداً أنّ هذا الإعفاء الجديد هو ثمرة مناقشات طويلة.

وسيتمكّن العراق بموجب الإعفاء الجديد، والذي يُعَدّ أطول أمداً من الإعفاءات السابقة، من الاستمرار في استيراد الكهرباء والغاز من طهران حتى مطلع أبريل/نيسان.

ولم تنفكّ الإدارة الأميركية تمنح العراق الإعفاء تلو الآخر ريثما يعثر على مورّدين آخرين، وذلك منذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران في نهاية عام 2018.

وتطالب طهران بغداد بسداد ما يزيد عن ستة مليارات دولار من المتأخّرات. وهذه الفواتير مستحقّة على وزارة الكهرباء العراقية التي تمنعها العقوبات الأميركية من دفع أي مبلغ بالدولار لإيران، ما دفع إيران مؤخّراً إلى تخفيض صادراتها من الغاز إلى العراق.

ويعتمد العراق على إيران في مجال الطاقة على الرّغم من أنّه بلد نفطي، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي في مجال الطاقة لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close