الأحد 26 مايو / مايو 2024

طهران تمدد تعليق الرحلات.. دول عربية تعيد فتح أجوائها بعد ساعات التوتر

طهران تمدد تعليق الرحلات.. دول عربية تعيد فتح أجوائها بعد ساعات التوتر

Changed

أعلنت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية صباح الأحد إعادة فتح المجال الجوي أمام كل الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة - الأناضول
أعلنت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية صباح الأحد إعادة فتح المجال الجوي أمام كل الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة - الأناضول
أعادت دول المنطقة فتح أجوائها أمام الطائرات القادمة والمغادرة، بعد إجراءات احترازية اتخذت عند انطلاق الرد الإيراني على إسرائيل.

أعلنت دول عربية اليوم الأحد إعادة فتح مجالاتها الجوية واستئناف حركة الطيران في مطاراتها، وذلك بعد تعليق استمر لساعات، بسبب الرد العسكري الإيراني على إسرائيل أمس السبت.

بدورها، مددت إيران صباح اليوم إغلاق مجالها الجوي في طهران وعدة مدن إيرانية حتى صباح الغد، محذّرة إسرائيل التي استأنفت الحركة الجوية من أي تصعيد.

دول عربية تفتح مجالاتها الجوية

في التفاصيل، فقد أعلنت وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية صباح الأحد، إعادة فتح المجال الجوي أمام كل الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة، وذلك بعد إغلاقها ليلًا نتيجة للتطورات الحاصلة في المنطقة.

من جهتها، نشرت سلطة الطيران المدني العراقية بيانًا أكدت فيه "إعادة فتح الأجواء أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة لأجواء البلاد"، ولفتت إلى أن فتح الأجواء جاء بعد "تخطي جميع المخاطر التي تؤثر على أمن وسلامة الطيران المدني في العراق".

وفي الأردن، أعادت هيئة تنظيم الطيران المدني فتح أجواء المملكة أمام حركة الطيران في تمام الساعة 5:15 صباحًا بتوقيت غرينتش أي 8:15 بالتوقيت المحلي.

وبحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة الكابتن هيثم مستو، فقد "تم إعادة فتح الأجواء بعد إعادة تقييم المخاطر حسب المعايير الوطنية والدولية الخاصة بسلامة وأمن الطيران المدني".

تمديد الإغلاق في إيران

وبينما تؤكد طهران اليوم استعدادها لأي مفاجأة من الجانب الإسرائيلي، نقلت وكالة "رويترز" عن وسائل إعلام محلية أن مطار مهر أباد في طهران وعدة مدن إيرانية ألغت رحلات الطيران حتى صباح الغد الإثنين.

وكان مطار مهر أباد قد أوقف رحلاته ليل أمس تحسبًا لأي رد فعل إسرائيلي.

ووفق مراسل "العربي" من إيران حسام دياب، كانت سلطات الملاحة الجوية أعلنت في وقت مبكر اليوم أنه جرى تمديد حظر الطيران في الأجواء الإيرانية لمدة ساعتين ونصف وأنه سينتهي عند الساعة 12 بالتوقيت المحلي ليعود المجال الجوي لطبيعته. وجاء ذلك قبل قرار تمديد الإغلاق.

استئناف الرحلات في تل أبيب

أما في تل أبيب، فقد قالت سلطات المطارات الإسرائيلية إنها فتحت المجال الجوي عند الساعة 7:30 صباح اليوم بالتوقيت المحلي، وقالت إن من المتوقع أن يتأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب.

وأوضحت هيئة البث العبرية أنه، "تم فتح المجال الجوي لحركة الطيران المدني في أعقاب تعليقه لمدة 7 ساعات.. فيما استأنف مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، حركة الطيران المغادرة والقادمة".

ولفتت سلطات المطارات الإسرائيلية إلى أنه يتعين على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات، قبل التوجه لمطار بن غوريون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة