الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"أنانية".. البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات من محبي الحيوانات الأليفة

"أنانية".. البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات من محبي الحيوانات الأليفة

Changed

البابا فرنسيس
اعتبر البابا فرنسيس أن قرار الزوجين بعدم الإنجاب لا يخدم الإنسانية (غيتي)
تشهد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم غضبًا واسعًا بعد تصريحات بابا الفاتيكان الأخيرة حول اختيار الذين يفضلون تربية الحيوانات الأليفة على عدم إنجاب الأطفال.

أثارت خطبة بابا الفاتيكان فرنسيس حول تربية الحيوانات الأليفة ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، بعدما اعتبر المرجع المسيحي الأول في العالم أن اختيار تربية تلك الحيوانات على حساب الأطفال هو نوع من أنواع الأنانية.

وقال البابا في خطبته: "نرى أن الناس لا يريدون إنجاب أطفال، أو يريدون إنجاب طفل واحد فقط وليس أكثر. وكثير من الأزواج ليس لديهم أطفال، لكن لديهم كلبان، وقطتان. نعم، الكلاب والقطط (لديهم) تحل محل الأطفال".

ولقيت كلمة البابا انتقادات واسعة على مواقع التواصل، وهاجم آخرون رأس الكنيسة الكاثوليكية الذي ركز خطابه على أهمية الإنجاب لتعزيز الإنسانية والحضارة.

وكتب السياسي الأميركي ماتيو داود على حسابه في تويتر: "عادة ما أؤيد مواقف البابا فرنسيس، ولكن هل هذا يعني أن الكهنة الذين اختاروا ألا ينجبوا هم أنانيون؟".

واعتبر البابا أن قرار الزوجين بالبقاء من دون أطفال يؤدي إلى فقدان "الإنسانية" ولا يخدم الحضارة. وأضاف: "هذا الإنكار للأبوة أو الأمومة يضعفنا ويأخذ من إنسانيتنا. وبهذه الطريقة ستصبح الحضارة شيخوخة وبلا إنسانية، لأنها تفقد هذا الثراء في الأبوة والأمومة، وإن أي وطن سيعاني من دون أجيال جديدة". 

ورأى ناشطون أن البابا سمح لنفسه بالتدخل في تحديد الخيارات الشّخصية التّي يتخذها الناس لأجسادهم، مشيرين لعدم أحقيته بذلك.

واقترح بابا الفاتيكان في خطبته على الأزواج الذين لا يستطيعون إنجاب أطفال بيولوجيًا بأن يفكروا في خطوات التبني، وحث الآباء الجدد على "عدم الخوف" من إنجاب الأطفال.

وقال البابا: "إنجاب طفل قد يحمل ربما مخاطر، ولكن هناك خطر أكبر في مسألة عدم الإنجاب، وفي إنكار الأبوة"، ووصف المرجعية المسيحية الأولى في العالم أن البلدان التي تشهد معدلات مواليد متدنية، بأنها بلدان تشهد "شتاء ديموغرافيًا".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close