الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

أنقرة تعلن اقتراب تشغيل خط أنابيب النفط الذي يربط بين تركيا والعراق

أنقرة تعلن اقتراب تشغيل خط أنابيب النفط الذي يربط بين تركيا والعراق

Changed

نافذة إخبارية سابقة تناقش قضية نفط كردستان العراق مع تركيا (الصورة: الأناضول)
أوقفت تركيا التدفقات عبر خط أنابيب شمال العراق في مارس الماضي بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكمًا بشأن صادرات نفط كردستان بين عامي 2014 و2018.

أعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار اكتمال فحص خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا، وأن خط الأنابيب سيكون جاهزًا "من الناحية الفنية" للتشغيل قريبًا.

وكانت تركيا قد أوقفت التدفقات التي تصل إلى 450 ألف برميل يوميًا عبر خط الأنابيب الواقع في شمال العراق في 25 مارس/ آذار الماضي.

ورغم أن التدفقات المتوقفة تمثل نحو 0.5% فقط من إمدادات النفط العالمية، إلا أن هذا التوقف أجبر شركات النفط العاملة في المنطقة على وقف الإنتاج أو نقله إلى صهاريج تخزين تمتلئ سريعًا، وساهم أيضًا في ارتفاع أسعار النفط إلى ما يقرب من 80 دولارًا للبرميل.

حكم يفرض تعويضات تركية للعراق

وجاء ذلك بعد أن أمر حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان العراق بين عامي 2014 و2018.

وكان العراق قد رفع الدعوى ضد تركيا أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس. 

وقالت بغداد في الدعوى إن تركيا انتهكت اتفاقًا مشتركًا بسماحها لحكومة إقليم كردستان العراق بتصدير النفط إلى ميناء جيهان دون موافقتها.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلن رئيس وزراء العراق محمد شياع السوادني الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان.

وأفاد مسؤول بالحكومة في بغداد بأنه جرى إرسال طلب رسمي إلى تركيا لاستئناف تصدير النفط عبر خط أنابيب بين العراق وتركيا. 

صيانة خط الأنابيب

وبعد ذلك باشرت تركيا بأعمال الصيانة في خط الأنابيب الذي يمرّ عبر منطقة نشطة زلزاليا والذي تقول إنه تضرر بسبب فيضانات.

وقال بيرقدار في إفادة صحافية أمس الخميس لكن الوزارة حظرت نشرها حتى اليوم الجمعة: "اعتبارًا من اليوم، أكملت شركة مسح مستقلة أعمالها وهم الآن يعدون التقرير". لكن بيرقدار لم يذكر موعدًا لاستئناف تدفقات النفط. 

ويعدّ العراق ثاني أكبر الدول النفطية في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، ويصدّر ما معدّله 3,3 ملايين برميل من النفط الخام في اليوم.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة