الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

أهمها في غزة.. مهاجمة المنشآت الصحية ترتفع بشكل كبير حول العالم

أهمها في غزة.. مهاجمة المنشآت الصحية ترتفع بشكل كبير حول العالم

Changed

 أطلقت دعوات لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لإنهاء العنف ضد خدمات الرعاية الصحية - الأناضول
أطلقت دعوات لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لإنهاء العنف ضد خدمات الرعاية الصحية - الأناضول
دعا رئيس ائتلاف حماية الصحة أثناء النزاعات لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لإنهاء آفة العنف ضد خدمات الرعاية الصحية.

أكدت مجموعة منظمات غير حكومية، اليوم الأربعاء، أن مهاجمة المسعفين والمنشآت التي تقدم الرعاية الصحية في مناطق الحرب قفزت عام 2023  لأعلى مستوى منذ بدء التسجيل قبل 11 عامًا، ويُنسب نصفها تقريبًا إلى القوات المسلحة للدول.

وأفاد ائتلاف حماية الصحة أثناء النزاعات، الذي يتألف من 40 مجموعة بينها منظمات خيرية طبية، بوقوع 2562 حادث عنف أو وضع معوقات.

كما يشمل ذلك الرقم حالات اعتقال لأطباء وقتًلهم وخطفهم وشن هجمات على مستشفيات في 30 صراعًا منها الحرب على غزة وأوكرانيا والسودان.

ويزيد ذلك نحو الربع مقارنة مع عام 2022.

وعلى خلاف منظمة الصحة العالمية التي توثق أيضًا الهجمات على خدمات الرعاية الصحية، يقدر الائتلاف عدد الهجمات المسؤول عنها أي طرف ويقول إن الحكومات هي المسؤولة عما يقارب نصف عدد الهجمات.

دعوة "لإنهاء آفة العنف"

ودعا لين روبنشتاين رئيس الائتلاف والأستاذ بجامعة جونز هوبكنز إلى اتخاذ "إجراءات أكثر صرامة بكثير لإنهاء آفة العنف ضد خدمات الرعاية الصحية"، مطالبًا الحكومات بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى الجناة والضغط على ممثلي الادعاء لمحاسبتهم على أفعالهم.

ويستخدم الائتلاف بيانات مستمدة من مصادر علنية وإسهامات شركاء وعمليات فحص وتدقيق لضمان عدم احتساب أي واقعة مرتين.

ونسب الائتلاف 489 واقعة في غزة العام الماضي إلى القوات الإسرائيلية، بما في ذلك مقتل أو إصابة مسعفين وشن هجمات على المستشفيات أو عمليات مداهمة لها.

وأضاف أنه لم يجر التأكد من الطرف المسؤول في سبع حالات أخرى، بما في ذلك مقتل ستة مسعفين عسكريين إسرائيليين خلال معارك في حوادث منفصلة بين أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول، 2023 وقصف مستشفى الأهلي المعمداني في 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close