السبت 27 أبريل / أبريل 2024

أوضاع صعبة في سجن الرملة.. ارتفاع عدد معتقلي الضفة إلى 7800

أوضاع صعبة في سجن الرملة.. ارتفاع عدد معتقلي الضفة إلى 7800

Changed

الضفة الغربية المحتلة
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مساء الإثنين إلى صباح الثلاثاء 30 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية المحتلة- رويترز
بلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة 7800 معتقل منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة إلى 7 آلاف و800 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، الثلاثاء.

وبحسب بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، فإن "القوات الإسرائيلية اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء 30 مواطنًا على الأقل من الضفة، لترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى أكثر من 7800".

وتوزعت عمليات الاعتقال التي طالت أسرى محررين، في محافظات الخليل (جنوب)، وطولكرم ونابلس وطوباس وجنين (شمال)، ورام الله (وسط)، وفق البيان.

ولفت البيان إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت عددًا من عمال غزة من مخيم الجلزون قرب رام الله.

يذكر أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال تشمل من أبقت إسرائيل على اعتقالهم، ومن أفرجت عنهم لاحقًا.

انتهاك حقوق المعتقلين

إلى ذلك، كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن 21 معتقلًا يقبعون في "عيادة سجن الرملة"، يعانون أوضاعًا صحية صعبة، وبحاجة إلى تدخلات علاجية لإنقاذ حياتهم.

وأضافت الهيئة في بيان آخر صادر عنها، اليوم الثلاثاء، أن إدارة مصلحة السجون ما زالت تتمادى في انتهاك حقوق المعتقلين، لا سيما المرضى منهم، وتتعمد إهمال أوضاعِهم الصحية الصعبة، ممتنعة عن تقديم العلاج اللازم لهم، مما أدى إلى تفاقم وازدياد خطورة وضعهم الصحي.

وأفادت أن الظروف الصحية العامة لكافة المعتقلين المرضى صعبة ومعقدة، إذ أصبحوا يعيشون واقعًا جديدًا بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بعدما طالهم الضرب والتعذيب والحرمان من الأدوية والعلاج والرعاية الصحية.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى أنه بعد أن تمكن محاميها مؤخرًا من زيارة عدد من المعتقلين المرضى تبين أن الوضع العام بحاجة الى تدخل حتى يتم إعطاؤهم حقوقهم، وتوفير الرعاية الصحية والطبية لهم، وتقديم العلاجات والأدوية بشكل منتظم، إضافة الى وقف حرمانهم من الطعام الخاص بهم وكافة مستلزماتهم الحياتية.

وحذرت من التقصير الدولي تجاه المعتقلين بشكل عام والمرضى بشكل خاص، مشددة على ضرورة التدخل السريع والجدي لإجبار دولة الاحتلال على الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية التي تعنى بحقوقهم.

يشار إلى أن عدد المعتقلين المرضى يبلغ نحو 800، بينهم 300 يعانون من أمراض مزمنة، وما يقارب 30 مصابون بالسّرطان، والأورام بدرجات متفاوتة.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، صعّد الجيش عمليات الدهم والاعتقالات بالضفة، ما أسفر عن مواجهات مع فلسطينيين خلفت 450 شهيدًا ونحو 4 آلاف و750 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة