Skip to main content

أوكرانيا تكشف عن تنفيذ روسيا 796 هجومًا إلكترونيًا ضدها

السبت 2 يوليو 2022

في ظل تواصل الحرب الروسية على أوكرانيا في شهرها الخامس، اتهمت كييف، اليوم السبت، موسكو بتنفيذ 796 هجومًا إلكترونيا ضد شركات الخدمات اللوجستية في البلاد منذ بداية العملية العسكرية.

وأوضح يوري شيهول، رئيس دائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات (حكومية)، أن روسيا نفذت 796 هجومًا إلكترونيًا ضد بلاده منذ بداية تدخلها العسكري، وفق وكالة "أوكرين فورم" المحلية.

زيادة "ثلاثة أضعاف"

وأضاف شيهول، أن الهجمات الإلكترونية الروسية ازدادت بمقدار "ثلاثة أضعاف" مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي أواخر يونيو/ حزيران الماضي، كشفت دراسة جديدة أن أكثر من ثلثي الهجمات الإلكترونية التي نفّذتها روسيا ضدّ الدول التي تدعم أوكرانيا، فشلت مما أثّر على أدائها في ساحة المعركة، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن دراسة نشرتها شركة "ميكروسوفت".

وأكد المسؤول الأوكراني أن عدد الهجمات الإلكترونية "لا يتناقص، لكن قوتها في انخفاض".

وأوضح شيهول أن "الروس لم يعد لديهم الوقت الكافي" للتحضير لهجمات إلكترونية، كتلك الهجمات التي نفذت سابقًا ضد شركة الاتصالات فياسات وأوكرانيا تيليكوم، وشركات الخدمات اللوجستية الأخرى في أوكرانيا.

وأشار شيهول أيضًا، إلى أن الاتحاد الروسي "ليس قويًا" كما يدعي في السنوات الأخيرة، مؤكدًا أن الهجمات الإلكترونية "لم تحقق أهدافها".

حرب إلكترونية

وركّزت روسيا هجماتها الإلكترونية على الولايات المتحدة، وبولندا، والسويد، وفنلندا، والدنمارك، والنرويج.

وأكد رئيس "ميكروسوفت" براد سميث أنه تمّ إحباط العديد من الهجمات الروسية أو تقليل أضرارها، مشيرًا إلى أن موسكو نسّقت بين استخدامها للأسلحة السيبرانية مع الهجمات التقليدية، بما في ذلك تدمير شبكة الكمبيوتر لمحطة الطاقة النووية قبل نقل قواتها للاستيلاء عليها.

بالمقابل، واجهت العديد من الشركات والمؤسسات الإخبارية الروسية المملوكة للدولة، محاولات تسلل متفرقة منذ بدء هجوم روسيا على أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي.

وأدت هجمات التسلل في أوائل مايو/ أيار الفائت، إلى تغيير قوائم القنوات التلفزيونية الفضائية في موسكو في يوم النصر عندما احتفلت روسيا بالذكرى الـ 77، لانتصار الاتحاد السوفياتي على ألمانيا النازية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة