Skip to main content

أوكرانيا.. زيلينسكي يطلب تزويده بطائرات عسكرية ومقاطعة النفط الروسي

الإثنين 7 مارس 2022

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، من المجتمع الدولي بتزويد بلاده بطائرات عسكرية، إضافة إلى مقاطعة النفط الروسي والمنتجات النفطية الروسية وغيرها من الصادرات.

وقال في تسجيل مصور: "إذا استمر الغزو (لأوكرانيا) ولم تتخل روسيا عن خططها ضد أوكرانيا فحينئذ ستكون هناك حاجة إلى حزمة جديدة من العقوبات... من أجل السلام".

كما أوضح زيلينسكي في تصريح عبر "تلغرام"، أن الهجمات الروسية ضد أوكرانيا متواصلة، وأنه يتواصل مع زعماء العالم لبحث تداعيات تلك الهجمات.

وتابع قائلًا: "الغزاة استهدفوا ليلة أمس مدينة ميكولايف وقصفوا أماكن يقطنها مدنيون، وهذا العمل يعتبر إرهابًا".

وساطة هندية

في السياق نفسه، حث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إجراء محادثات مباشرة مع نظيره الأوكراني، وذلك في محادثة هاتفية اليوم الإثنين، وفقًا لمصدر حكومي هندي.

وفي تصريح لـ "رويترز"، قال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه قبل إصدار بيان رسمي: "أطلع الرئيس بوتين رئيس الوزراء ناريندرا مودي على وضع المفاوضات بين الفريقين الأوكراني والروسي".

وحث رئيس الوزراء مودي الرئيس الروسي على إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس الأوكراني، إلى جانب المفاوضات الجارية بين فريقيهما.

والأحد، أكد بوتين خلال محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه "سيحقق أهدافه" في أوكرانيا "إما من خلال التفاوض وإما من خلال الحرب"، بحسب الإليزيه.

ودفع الهجوم الروسي على أوكرانيا أكثر من 1,5 مليون شخص على الفرار من البلاد واللجوء إلى دول الجوار، بحسب الأمم المتحدة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة