الخميس 16 مايو / مايو 2024

مولدوفا تطلب المساعدة.. عدد اللاجئين من أوكرانيا تجاوز 1,5 مليون

مولدوفا تطلب المساعدة.. عدد اللاجئين من أوكرانيا تجاوز 1,5 مليون

Changed

تقرير عن أوضاع اللاجئين من أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تجاوز عدد الفارين من أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي إلى البلدان المجاورة الـ 1,5 مليون، في وقت دعت مولدوفا أميركا إلى تزويدها بمساعدات إنسانية.

حذّرت الأمم المتحدة اليوم الأحد، من أن عدد الفارّين من الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا تجاوز 1,5 مليون، ما يخلق "أزمة لجوء تعد الأسرع تفاقمًا" في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، على "تويتر": "عبر أكثر من 1,5 مليون لاجئ من أوكرانيا إلى الدول المجاورة خلال عشرة أيام، في أزمة لجوء تعد الأسرع تفاقمًا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

وبحسب معطيات الأمم المتحدة، أكثر من نصف اللاجئين الأوكرانيين عبروا إلى بولندا منذ اندلاع شرارة الحرب.

وتأتي المجر، ومولدوفا، وسلوفاكيا، ورومانيا بالترتيب، بعد بولندا من حيث الدول الأكثر استقبالاً للاجئين الأوكرانيين في أوروبا بالوقت الراهن.

مولدوفا تدعو أميركا إلى مساعدتها

والأحد، طالبت رئيسة حكومة مولدافيا، ناتاليا غافريليتا، الولايات المتحدة بتزويدها بمزيد من المساعدات الإنسانية لبلادها من أجل استقبال اللاجئين، والذين وصل عددهم الآن إلى 120 ألف شخص تقريبًا.

وأبلغت غافريليتا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته لمولدوفا، إحدى أفقر الدول الأوروبية وتضمّ نحو 2,6 مليون نسمة فقط، بأن استقبال أعداد من اللاجئين على أراضيها يفوق طاقتها.

وقالت: "في التعداد الأخير، عبر أكثر من 230 ألف شخص قادمين من أوكرانيا الحدود منذ بداية الحرب وبقي 120 ألفا بينهم نحو مئة ألف أوكراني، في مولدافيا. ولبلد صغير مثلنا، يُعدّ هذا رقم كبير جدًا".

وأضافت: "الجميع يشاركون في استقبالهم وايوائهم وتزويدهم بالطعام أو مساعدتهم. لكننا نحتاج للمساعدة لمواجهة تدفّق كهذا، ونحن بحاجة لذلك بسرعة كبيرة".

وفي وقت سابق، حذرت المفوضية السامية، من احتمال فرار نحو 4 ملايين مدني في حال تصعيد الأوضاع بأوكرانيا.  

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close