الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

إجازة عيد الأضحى 2024.. إليكم عدد أيامها في الدول العربية

إجازة عيد الأضحى 2024.. إليكم عدد أيامها في الدول العربية

Changed

يستمر عيد الأضحى 4 أيام ويقوم المسلمون في صبيحته بالتوجه إلى المساجد لتأدية صلاة العيد - غيتي
يستمر عيد الأضحى 4 أيام ويقوم المسلمون في صبيحته بالتوجه إلى المساجد لتأدية صلاة العيد - غيتي
يختلف موعد إجازة عيد الأضحى 2024 وعدد أيامها بين دولة وأخرى، رغم الاتفاق غالبًا على موعد العيد بعد تحري الهلال أو بناء على الحسابات الفلكية.

يحتفل المسلمون في أنحاء العالم بعيد الأضحى المبارك لعام 2024، في العاشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري، والذي يوافق الأحد 16 يونيو/ حزيران 2024، وفق الحسابات الفلكية.

والعيد الكبير كما يسمى أيضًا في بعض الدول العربية، هو ثاني أعياد المسلمين بعد عيد الفطر، ويأتي بعد وقوف الحجاج على جبل عرفة قرب مكة المكرمة وينتهي في الـ13 من ذي الحجة.

ويستمر عيد الأضحى 4 أيام ويمثل فرصة مهمة للمسلمين لتبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء، وزيارة القبور، وتوزيع لحوم الأضاحي ومن بعدها التوجه إلى المساجد لتأدية صلاة العيد.

موعد وأيام إجازة عيد الأضحى 2024

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر قد أعلن أن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024- 1445 سيكون، وفقًا للحسابات الفلكية، يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024.

وغالبًا ما تتفق عموم الدول العربية والإسلامية على موعد عيد الأضحى، على العكس من موعد عيد الفطر الذي يُختلف على تحديده بدقة. لكن أيام العطلة الرسمية في هذه المناسبة ليست واحدة في كل الدول العربية، التي أصدر بعضها بيانات في وقت سابق لتحديد موعد إجازة عيد الأضحى 2024 وعدد أيامها.

فلسطين

تبدأ إجازة العيد في فلسطين يوم السبت الموافق 15 يونيو، باعتباره وقفة يوم عرفة والإجازة الأسبوعية، وبحسب مجلس الوزراء الفلسطيني، فإن عطلة العيد تكون 4 أيام، لذلك ستمتد حتى الـ19 من الشهر ذاته.

قطر

بحسب موقع البوابة القانونية القطرية، فإن عطلة عيد الأضحى تبدأ في اليوم التاسع من ذي الحجة، أي يوم السبت 15 يونيو وتستمر حتى نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة أي 19 يونيو 2024.

السعودية

تنص اللوائح التنفيذية الخاصة بقانون العمل بالمملكة العربية السعودية على أن الإجازة الخاصة بعيد الأضحى للموظفين داخل القطاع العام أو الحكومي تبدأ يوم 5 ذي الحجة الموافق 11 يونيو 2024.

وسوف تنتهي الإجازة الخاصة بالقطاع الحكومي يوم 17 من ذي الحجة الموافق 23 يونيو.

الأردن

عادة ما تصدر الحكومة الأردنية قرارًا رسميًا بتعطيل العمل في المؤسسات الحكومية والدوائر الرسمية والمدارس والجامعات والهيئات العامة والبلديات في يوم وقفة عرفة الموافق 9 ذي الحجة، استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.

وبينما يوافق العيد يوم الأحد، 16 يونيو، فإن الإجازة تستمر حتى يوم الخميس 20 يونيو، ثم يليها يومان من العطلة الأسبوعية، مما يتيح للأردنيين الاستمتاع بعطلة طويلة.

صلاة عيد الأضحى في الجامع الأزهر بالقاهرة عام 2023
صلاة عيد الأضحى في الجامع الأزهر بالقاهرة عام 2023 - غيتي

المغرب

إلى ذلك، أوضحت الحكومة المغربية أن عطلة عيد الأضحى المبارك تمتد لمدة 4 أيام أي حتى يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو، فتكون إجازة رسمية للعاملين بالقطاع العام والخاص والقطاع المصرفي بالمغرب.

ومن المقرر أن يصدر بيان رسمي عن رئاسة مجلس الوزراء لتأكيد عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في المغرب.

الإمارات

تستمر العطلة الرسمية لعيد الأضحى المبارك في الإمارات لمدة 4 أيام، وتبدأ الإجازة من يوم الوقوف في عرفات الموافق السبت 15 يونيو حتى يوم الثلاثاء 18 يونيو، أي من 9 حتى 12 ذي الحجة، وذلك بحسب بيان مجلس الوزراء.

تونس

تفيد الصحف المحلية بأن إجازة عيد الأضحى المبارك في تونس تبدأ يوم الأحد 16 يونيو وتستمر حتى الأربعاء 19 يونيو 2024.

الجزائر

أما في الجزائر، فإن إجازة عيد الأضحى المبارك تبدأ يوم الأحد 16 يونيو وتستمر حتى الثلاثاء 18 يونيو 2024.

صلاة عيد الأضحى في غزة عام 2023
صلاة عيد الأضحى في غزة عام 2023 - غيتي

لبنان

تبدأ عطلة العيد في لبنان يوم الأحد 16 يونيو، حيث تمنح الحكومة اللبنانية إجازة رسمية لمدة يومين، وتستمر حتى نهاية يوم الإثنين 17 من الشهر ذاته.

مصر

بحسب موقع رئاسة الجمهورية المصرية، فإن عطلة عيد الأضحى، تبدأ يوم السبت في 15 يونيو، وتنتهي يوم الأربعاء في الـ19 من الشهر نفسه.

العراق

أعلن مجلس الورزاء العراقي موعد عطلة عيد الأضحى المبارك 2024 في جميع المحافظات، لتكون بدءًا من يوم السبت الموافق 15 يونيو، لتستمر حتى يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024.

سلطنة عمان

بحسب العطل الرسمية في سلطنة عمان، تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك من يوم السبت 15 يونيو وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 18 يونيو 2024.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close