الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"إرث عظيم".. رسالة إنسانية قدمتها ملاعب قطر لذوي الهمم

"إرث عظيم".. رسالة إنسانية قدمتها ملاعب قطر لذوي الهمم

Changed

نافذة على "العربي" حول الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة خلال مونديال قطر 2022 (الصورة: وكالة قنا)
جهزت ملاعب المونديال الثمانية لذوي الاحتياجات الخاصة مداخل خاصة، كما وفرت العديد من الميزات منها التي توجد لأول مرة في كأس العالم.

يعتبر منظمو كأس العالم في قطر 2022، أن متابعة البطولة حق للجميع بما فيهم أصحاب الاحتياجات الخاصة.

وجهزت ملاعب المونديال الثمانية، لهؤلاء مداخل خاصة، كما وفرت العديد من الميزات منها التي توجد لأول مرة في كأس العالم، ليعتبر ذلك من ضمن الإرث المميز للبطولة التي تقام على أرض عربية وفي الشرق الأوسط لأول مرة.

إرث عظيم

وعن التجربة، قال الشاب القطري من ذوي الهمم غانم المفتاح، الذي شهد حفل افتتاح البطولة لـ"العربي"، إن وجود ذوي الاحتياجات الخاصة في الملاعب لحضور المباريات يمثل إرثًا عظيمًا للبلد المستضيف للبطولة، وليس على مستوى المرافق فقط، بل بناء الخبرة اللازمة لضمان خدمة مسيرة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف المفتاح قائلًا: "أتمنى من العالم التعرف على تجربة قطر، ليروا أنها قادرة على استضافة أحداث رياضية ضخمة، وأنه جرى تنظيم بطولة متاحة للجميع، حيث رأينا الغرف الحسية في الملاعب وغرف التعليق الصوتي باللغة العربية لأول مرة".

رسالة إنسانية

بدوره، قال رائد يعقوب، لاعب المنتخب القطري سابقًا، إن غانم أوصل رسالة بأن الإعاقة ليست هي الطريق المسدود في الحياة، وأنه بالإرادة والتصميم يمكن عمل كل شيء".

واعتبر يعقوب، أن أهل غانم لعبوا دورًا في تطويره، وهو أيضًا استطاع تطوير نفسه والاستثمار فيها، وهو يحسب له الإصرار على الظهور وعدم الإحباط.

وألمح يعقوب إلى أن ظهور غانم في افتتاح كأس العالم كان مهمة صعبة لكن قوته أوصلت للجميع بأن المونديال إنساني بكل ما للكلمة من معنى".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close