الجمعة 3 مايو / مايو 2024

إسرائيل تستعين بالمسيرات بالضفة.. 6 شهداء بقصف مخيم نور شمس

إسرائيل تستعين بالمسيرات بالضفة.. 6 شهداء بقصف مخيم نور شمس

Changed

ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 311
ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 311 - الأناضول
وصل إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم 6 شهداء وعدد من الجرحى، جراء قصف مسيرة إسرائيلية لهم في مخيم نور شمس بالضفة الغربية.

استشهد 6 فلسطينيين، وأصيب آخرون في قصف بمسيرة إسرائيلية فجر الأربعاء استهدف مخيم نور شمس للاجئين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان: "6 شهداء وصلوا إلى مستشفى ثابت ثابت الحكومي بمدينة طولكرم، إضافة لإصابة خطيرة".

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن الشهداء قضوا في قصف طائرة مسيرة.

6 شهداء في مخيم نور شمس

وبينت أن الشهداء هم: "أحمد أنور حمارشة (19 عامًا)، وأحمد عبد الرحمن عيسى (19 عامًا)، وأدهم محمد فحماوي (23 عامًا)، ويزن أحمد وحيد فحماوي (23 عامًا)، وفارس حسام فحماوي (29 عامًا)، وحمزة أحمد مصطفى فحماوي (17 عامًا)".

وذكرت أن شابًا عمره 24 عاًما أصيب بجروح خطيرة بالرأس وصفت حالته بالحرجة.

من جانبها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أن قوات الاحتلال أعاقت وصول طواقمها إلى داخل مخيم نور شمس.

وبينت أن القوات احتجزت الطواقم لأكثر من ساعة قبل السماح لها بدخول المخيم، ونقل مصابين وجثامين شهداء.

ونقلت "وفا" عن نقيب الأطباء في طولكرم رضوان بليبلة قوله: إن "جنديًا من جيش الاحتلال قام بطعن أحد المصابين داخل مركبة الإسعاف"، لافتًا إلى إصابات أخرى تم التعدي عليها بالضرب بأعقاب البنادق والركلات واللكمات والتهديد بقتلهم من قبل الجنود، وعدم السماح لهم بالوصول للمستشفى.

وفي السياق ذاته، قصفت قوات الاحتلال بالقذائف منزلًا مهجورًا في منطقة إسكان الموظفين في ضاحية إكتابا شرق طولكرم والمقابل لمخيم نور شمس، في الوقت الذي أطلقت الأعيرة النارية بشكل كثيف نحو مركبة كانت متوقفة بالقرب من المنزل.

ونقلت "وفا" عن شهود عيان، أن قوات الاحتلال أوقفت مركبة إسعاف "الشفاء" التي قدمت إلى المكان لتفقد إن كان هناك إصابات، وأجبرت ضابط الإسعاف على دخول المنزل لتفتيشه قبل الإفراج عنه.

اقتحام طولكرم ومخيم نور شمس

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مساء أمس الثلاثاء مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرقها.

وأفادت وكالة "وفا"،  باقتحام قوات الاحتلال بآلياتها وجرافاتها العسكرية للمدينة من محورها الغربي، مرورًا بشارع خضوري وميدان جمال عبد الناصر وسط المدينة، وشارع مجمع الكراجات القديم، وجابت مختلف شوارعها وأحيائها، فيما توجهت قوة أخرى من جهة دوار المحاكم باتجاه مخيم نور شمس شرق المدينة، وتمركزت في حي المنشية وفرضت حصارًا مشددًا عليه.

واقتحمت قوات الاحتلال عددًا من منازل المواطنين في مختلف حارات المخيم وتحديدًا منطقة المنشية، والمحجر، والجورة والدمج، وجبل النصر، وأجرت عملية تفتيش واسعة داخلها وخربت محتوياتها بعد إخضاع أصحابها للاستجواب.

كما اعتلت قوات الاحتلال أسطح البنايات العالية داخل المخيم ومحيطه وحولتها إلى نقاط مراقبة، فيما قامت الجرافات بتجريف البنى التحتية في الشوارع الرئيسية للمخيم وساحته وحارة المنشية، تخلله هدم لبعض جدران المنشآت والساحات والممتلكات العامة والخاصة.

وعمد الاحتلال إلى إحداث تشويش كبير على الاتصالات وشبكات الإنترنت داخل المخيم، في الوقت الذي سمعت فيه أصوات انفجارات في المنطقة.

وتأتي هذه التطورات فيما تشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع العدوان على غزة.

​​​​​​وبحسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية فقد ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 311.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close