الإثنين 13 مايو / مايو 2024

إصابات واعتقالات.. الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا

إصابات واعتقالات.. الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا

Changed

تقرير حول استمرار سياسات الهدم من قبل الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مخيم عقبة جبر في أريحا من عدة جهات، وانتشرت على أسطح المنازل في المخيم، وداهمت أكثر من 30 منزلًا.

أصيب 10 شبان فلسطينيين بالرصاص الحي أحدهم وصفت حالته بالحرجة، ليلة الأربعاء الخميس، واعتقل 12 شابًا آخرين خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا بالضفة الغربية المحتلة.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم من عدة جهات، وانتشرت على أسطح المنازل في المخيم، وداهمت أكثر من 30 منزلًا بينهم منزل محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل وأبناءه.

كما حاصرت قوات الاحتلال منزل أحد المواطنين الفلسطينيين وأطلقت عليه صواريخ أنيرجا، حسبما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب الشبان، والمنازل، ما أدى لإصابة 10 شبان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، بينها إصابة حرجة.

من جانبه، أفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة وكالة "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت 12 شابًا خلال اقتحام المخيم هم: محمد  حجاج حبش، وعمر ناصر الحناوي، ومحمد عيسى حجاج، ومحمد عادل فاخوري، وإياد حميدات السحارية، وموسى البيطار، ومحمد فوزي عوضات، وإبراهيم ياغي، وعلاء البيطار، ومحمد فواز بلهان، ورمزي فواز بلهان، وفايز رمزي بلهان.

وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال كافة مداخل المخيم، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج منه، وكذلك منعت مركبات الإسعاف من الدخول، وعززت تواجدها بآليات عسكرية ثقيلة.

إصابات في نابلس وجنين

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب شابان بشظايا الرصاص الحي، والعشرات بالاختناق بالغاز السام، مساء الأربعاء، خلال هجوم للمستوطنين بحماية جنود الاحتلال على منازل الفلسطينيين في قرية برقة شمال غرب نابلس.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس بأن مستوطنين هاجموا منازل المواطنين في الجهة الغربية من قرية برقة، وأحرقوا "بركسًا" للأغنام وما حوله من أراض مزروعة بالزيتون، وأطلقوا الرصاص الحي، بحماية جنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة شاب بشظايا الرصاص الحي في قدمه، وآخر في اليد، والعشرات بالاختناق.

وفي سياق متصل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية زبوبا غرب جنين.

وقال مصدر محلي: إن "مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال القرية، أطلقت خلالها قنابل الغاز السام والصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق".

كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل بيت عينون باتجاه بلدة سعير شمال شرق الخليل، ومنعت تنقل المواطنين.

وكانت بلدية الاحتلال في القدس هدمت الأربعاء، منزلًا في حي "الصلعة" بالقدس المحتلة ضمن سياسة إسرائيل المتواصلة في هذا الإطار.

وفي التفاصيل، فقد اقتحمت آليات الاحتلال الحي الواقع بين حي جبل المكبر وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وهدمت منزلًا يعود لعائلة عبيدات ويؤوي خمسة أفراد، بحجة البناء دون ترخيص.

ووفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، فقد هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي واستولت على 42 مبنى في القدس، والمنطقة "ج" في الضفة المحتلة، خلال الأسبوعين الماضيين؛ بحجة عدم الترخيص.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close