الإثنين 4 ديسمبر / December 2023

إصابة فلسطيني بالضفة.. الاحتلال يغلق مداخل قريتي المركز وجنبا في الخليل

إصابة فلسطيني بالضفة.. الاحتلال يغلق مداخل قريتي المركز وجنبا في الخليل

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول حيثيات اغتيال قيادي بارز في كتيبة جنين بالضفة الغربية (الصورة: غيتي)
أغلقت قوات الاحتلال اليوم السبت، مداخل قريتي جنبا والمركز وتجمعات بدوية في مسافر يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية، وعزلتها عن محيطها.

أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.

وحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فإن عشرات الطلبة من جامعة بيرزيت وصلوا إلى مدخل مدينة البيرة الشمالي، بعد مشاركتهم في جنازة رمزية للشهيد الطالب عامر حلبية (20 عامًا) الذي استشهد يوم الخميس الماضي، نظمتها الحركة الطلابية في الجامعة.

وأضافت الوكالة، أن مواجهات اندلعت بالمكان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية، والغاز المسيل للدموع تجاه الطلبة، ما أدى إلى إصابة أحدهم بالرصاص في قدمه، إلى جانب العشرات بالاختناق.

الاحتلال يغلق مداخل قريتي المركز وجنبا

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أغلقت قوات الاحتلال اليوم السبت، مداخل قريتي جنبا والمركز وتجمعات بدوية في مسافر يطا جنوب الخليل، وعزلتها عن محيطها.

وذكر رئيس مجلس قروي مسافر يطا نضال يونس لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال أغلقت بالسواتر الترابية مداخل قريتي جنبا والمركز، ومنعت المواطنين من الدخول إليهما أو الخروج منهما، إلا عبر بوابات حديدية نصبتها في المنطقة.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال، كانت قد هددت الأهالي قبل عدة أيام، باحتجاز أو الاستيلاء على أي مركبة تتحرك في تلك المنطقة، وفرض غرامة مالية على سائقها.

ويعاني الأهالي في مسافر يطا، من خطر التهجير القسري الدائم لصالح المستوطنات المقامة على أراضيهم، ويتعرضون لانتهاكات شبه يومية من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، والمتمثلة بهدم مساكنهم ومطاردة الرعاة والاعتداء عليهم بالضرب، وحرق محاصيلهم الزراعية، كما يمنعون من الوصول إلى أراضيهم بسبب التدريبات العسكرية الإسرائيلية.

اعتقالات في الضفة والقدس

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابًا من مدينة جنين شمال الضفة الغربية، واستولت على مركبته.

ونقلت وكالة "وفا" عن مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عماد حنون، واستولت على مركبته أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قرية طورة الواقعة بمحاذاة جدار الفصل والتوسع العنصري، غرب جنين، وانتشرت في أزقتها وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، فتاة من البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة مرام دوابشة من شارع الواد بالبلدة القديمة بالقدس.

ومع تزايد الاقتحامات الإسرائيلية للمدن والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية منذ مطلع العام الجاري، ارتفع بشكل ملحوظ عدد الشهداء الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي.

ومنذ مطلع العام الجاري، تشهد مناطق متفرّقة من الضفة الغربية تصعيدًا ملحوظًا وارتفاع وتيرة عمليات الجيش الإسرائيلي فيها.

والخميس، استشهد أربعة فلسطينيين، برصاص الجيش والشرطة الإسرائيليين، أحدهم نفذ عملية طعن في القدس المحتلة، فيما استشهد آخر في شمال غربي المدينة واثنان في مدينة جنين في عملية عسكرية لجيش الاحتلال، وسط تصاعد المواجهات.

وفجر الجمعة، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدة غارات جوية استهدفت مواقع للمقاومة الفلسطينية وسط قطاع غزة المحاصر، وفق ما أفاد مراسل "العربي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close