الخميس 9 مايو / مايو 2024

إصابة 7 جنود إسرائيليين في جنين.. فصائل فلسطينية تدعو لتصعيد المقاومة

إصابة 7 جنود إسرائيليين في جنين.. فصائل فلسطينية تدعو لتصعيد المقاومة

Changed

آخر تحديث:
19 يونيو 2023 13:27
مراسل "العربي" يرصد الأوضاع الميدانية في مخيم جنين (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الصحة استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفل وإصابة 45 آخرين بينهم 10 بجروح خطيرة خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على جنين.

نعت فصائل فلسطينية اليوم الإثنين شهداء جنين شمال الضفة الغربية الذين قضوا برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها المدينة ومخيمها، فيما اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن استخدام الجيش الإسرائيلي للمروحيات الحربية في الضفة الغربية يشكل "تصعيدًا خطيرًا".

واستشهد 4 فلسطينيين، وأصيب العشرات في اقتحام نفذته قوات الاحتلال لمدينة جنين، في حين فجّر المقاومون عبوات محلية الصنع بشكل مباشر في الآليات العسكرية الإسرائيلية في “حي الجابريات” ما أدى إلى إعطاب عدد منها واشتعال النار فيها وإصابة 7 جنود إسرائيليين بجروح.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم استشهاد 4 مواطنين بينهم طفل، وإصابة 45 آخرين بينهم 10 بجروح خطيرة، خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتواصل على مدينة جنين ومخيمها.

شهداء مخيم جنين

والشهداء، هم: الشاب خالد عزام عصاعصة (21 عامًا) من الحي الشرقي من مدينة جنين، والطفل أحمد يوسف صقر (15 عامًا)، وقسام فيصل أبو سرية (29 عامًا)، وقيس مجدي عادل جبارين (21 عامًا).

"تصعيد خطير"

بدورها، اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، استخدام الجيش الإسرائيلي للمروحيات الحربية في الضفة الغربية "تصعيدًا خطيرًا واستخفافًا بالموقف الأميركي الداعي لوقف جميع الإجراءات أحادية الجانب".

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان: "قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي بهدف القتل العمد، وكذلك المروحيات الحربية بما لذلك من دلالة واضحة على سياسة التصعيد الإسرائيلي الخطير".

وأضافت أن ما يجري "تصعيد خطير في ساحة الصراع (..) ومحاولة لتصدير أزمات الائتلاف الإسرائيلي الحاكم ومشاكله للساحة الفلسطينية".

وتابعت أن "استقبال مساعدة وزير الخارجية الأميركي السيدة باربرا ليف (تزور إسرائيل والضفة الغربية من 17 حتى 24 يونيو/ حزيران الجاري) بمزيد من القرارات الاستيطانية وجرائم القتل والاجتياحات كما يحصل في جنين، يعتبر استخفافًا بالموقف الأميركي الداعي لوقف جميع الإجراءات أحادية الجانب".

وطالبت الخارجية الفلسطينية بـ"موقف دولي وأميركي حازم يرتقي لمستوى ما يتعرض له شعبنا من استعمار استيطاني إحلالي وجرائم اضطهاد وقمع وتنكيل".

وفي سياق متصل، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حربًا سياسية وأمنية واقتصادية شرسة ومفتوحة ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف الشيخ في تغريدة على "تويتر": "نحن في أتون معركة شاملة على كل الجبهات، تتطلب وحدة شعبنا في مواجهة هذا العدوان".

وتابع: "قرارات غير مسبوقة وجب اتخاذها في اجتماع القيادة الطارئ برئاسة السيد الرئيس (محمود عباس)".

حماس: المقاومة في جنين عصية على الانكسار

وفي ردود الفعل، أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن المقاومة في مدينة جنين صلبة وقوية وعصية على الانكسار.

وشدد المتحدث باسم الحركة حازم قاسم على أن "المقاومة في الضفة المحتلة صلبة وقوية، والاحتلال أبعد ما يكون عن حسم المعركة ضد المقاومة في جنين".

وأكد قاسم أن "جنين تثبت اليوم مرة أخرى أنها حاضرة بالفعل المقاوم، وأن الاحتلال ما زال يتفاجأ في كل مرة يحاول أن ينهي المقاومة".

وشدد على أن "الاحتلال سيفشل في هذه المعركة وفي كل معركة يخوضها ضد الشعب الفلسطيني، ولن يكون له مكان على أرضنا، وعليه أن ينتظر مزيدًا من المقاومة في قادم الأيام".

وأوضح أن الاحتلال حاول الدخول للمخيم، لكنه "تفاجأ بهذا الفعل النوعي والإعداد من المقاومة والبسالة العظيمة وإيقاعه في كمين محكم وإصابة جنوده وآلياته".

واعتبر قاسم أن "قدرة المقاومة على مفاجأة العدو بمزيد من التكتيكات والأدوات تشير إلى أنها تزداد اتساعًا أفقيًا في الانتشار بالجغرافيا ورأسيًا بالإعداد".

من ناحيته، قال الناطق باسـم حركة الجهاد الإسلامي طــارق سلمي: "نتوجه بالتحية للمقاتلين الأبطال في كتيبة جنين ولكل المقاومين الذين يدافعون عن جنين ويستبسلون في المواجهة ضد قوات الإرهاب والعدوان التي اقتحمت جنين صباح اليوم فواجهها مقاتلو سرايا القدس والمقاومة بالرصاص والعبوات".

وأضاف الناطق باسم الحركة: "هذه المواجهة على أرض جنين تثبت تجذر المقاومة كنهج راسخ لا بديل عنه، وتدلل كذلك على شجاعة وإقدام المجاهدين وحجم استعدادهم للقتال".

فجر مقاومون عبوات محلية الصنع بشكل مباشر في الآليات العسكرية الإسرائيلية
فجر مقاومون عبوات محلية الصنع بشكل مباشر في الآليات العسكرية الإسرائيلية - غيتي

أما الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فنعت الشهداء، وقالت في بيان: "أمام هذه الجرائم لا خيار أمام شعبنا إلا المقاومة الشعبية بكل أشكالها وتصعيدها وتشكيل قيادتها الموحدة وتوفير الغطاء السياسي لها عبر تبني إستراتيجية كفاحية وطنية موحدة على أنقاض الانقسام المدمر".

من جهتها، قالت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، في بيان: إن "شهداء معركة جنين يعيدون رسم معالم إستراتيجية حرب التحرير لشعبنا الفلسطيني؛ أسلوبًا ومنهجًا ثابتين في إطار المواجهة المستمرة مع هذا العدو الفاشي المجرم".

وشدّدت على أنّ التمسّك بنهج المقاومة والانتفاضة سيعطي دائمًا نتائجَ إيجابية على صعيد إفشال مخططات العدو، وكلّ المخططات المشبوهة التي تستهدف الشعب الفلسطيني.

إدانة مصرية للعدوان

من ناحيته، أكد المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، أن "دماء الشهداء الطاهرة لن تذهب هدرًا، وأن الشعب الفلسطيني ومقاومته لن تخيفه أو تكسره مجازر وجرائم العدو، بل ستزيده عزمًا وقوة وإصرارًا في مواجهة الاحتلال".

ودعا في بيان أبناء الشعب الفلسطيني والمقاومين إلى تصعيد المقاومة وإشعال الأرض براكين غضب وثورة، ردًا على جرائم العدو الإسرائيلي، وثأرًا لدماء الشهداء الأطهار في جنين.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان، رفض مصر الكامل للعدوان الإسرائيلي على جنين، والذي يتعارض مع جميع أحكام القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية، محذرة من مخاطر استمرار التصعيد ضد الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن مثل هذه الاعتداءات لا تؤدي إلا إلى تأجيج الأوضاع، وتنذر بخروجها عن السيطرة وتقويض مساعي خفض التوتر في الأراضي المحتلة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close