الأحد 16 يونيو / يونيو 2024

تهجير قسري لعشرات الآلاف.. شهداء وقصف مكثف برًا وبحرًا وجوًا على رفح

تهجير قسري لعشرات الآلاف.. شهداء وقصف مكثف برًا وبحرًا وجوًا على رفح

Changed

شهداء وجرحى في استهدافات إسرائيلية متواصلة لرفح - رويترز
شهداء وجرحى في استهدافات إسرائيلية متواصلة لرفح - رويترز
أشار مراسل "العربي" إلى قصف مدفعي إسرائيلي مكثّف في شرق رفح، وتحديدًا في حي السلام وحي الجنينة وحي الشوكة.

استشهد 3 فلسطينيين اليوم الخميس، في قصف نفّذته الطائرات الحربية الإسرائيلية في محيط مسجد ابن تيمية بحي البرازيل، جنوب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وكان مراسل "العربي" صالح الناطور قد أفاد بأن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا مكثفًا يُشن على مدينة رفح ومناطق عدة جنوبي القطاع، متحدثًا عن إطلاق نار من الزوارق الحربية، وعن استمرار انتشال جثث جثامين الشهداء. 

يأتي ذلك، بعدما بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الإثنين المنصرم عملية عسكرية في رفح، زعم أنها "محدودة النطاق"، وسبقها بساعات توجيه تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بـ"إخلاء" شرق المدينة قسرًا، والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب غربي القطاع.

3 شهداء بمحيط مسجد ابن تيمية

في التفاصيل، فقد نقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر طبي تأكيده "وصول 3 شهداء إلى مستشفى الكويت التخصصي نتيجة للقصف الإسرائيلي في محيط مسجد ابن تيمية في حي البرازيل جنوب مدينة رفح".

واستهدف القصف عددًا من المدنيين، الذين كانوا بالقرب من مسجد ابن تيمية في مدينة رفح، ما تسبب إلى جانب الشهداء المدنيين بإلحاق أضرار بالمسجد.

قصف شرق ووسط رفح

بدوره، أشار مراسل "العربي" صالح الناطور إلى قصف مدفعي إسرائيلي مكثّف في المنطقة الشرقية من رفح، وتحديدًا في حي السلام وحي الجنينة وحي الشوكة.

ولفت الناطور إلى أن أصوات الانفجارات تسمع بين الفينة والأخرى منذ فجر اليوم الخميس، متوقفًا عند نزوج العديد من العائلات نظرًا لكثافة القصف على المناطق الشرقية في رفح.

ووفق المعلومات، تستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل المدنيين بشكل مباشر فضلًا عن البنية التحتية وأحياء بكاملها، على حد قول مراسلنا.

كذلك، لفت صالح الناطور إلى أن القصف الإسرائيلي طال أبراجًا سكنية بمناطق وسط مدينة رفح، كما أُعيد قصف مبنى بلدية رفح أكثر من مرة منذ يوم أمس.

الزوارق تستهدف غرب رفح 

توازيًا، تستهدف الزوارق الحربية الإسرائيلية منذ ساعات الصباح الساحل الغربي لمدينة رفح وساحل مدينة خانيونس، حيث استشهد صياد فلسطيني جراء إطلاق النار عليه من قبل جيش الاحتلال.

وتتعرض منطقة غربي رفح أيضًا لعمليات قصف جوي منذ عدة أيام تستهدف المنازل، حيث نقل الناطور أن اليوم الخميس أُعلن عن انتشال جثامين 8 شهداء من تحت ركام منزل يعود لعائلة عيد في منطقة حي تل السلطان.

تهجير 80 ألف من رفح

في سياق متصل، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم أن إسرائيل هجرّت نحو 80 ألف فلسطيني قسريًا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال 3 أيام.

فقد ذكرت "الأونروا" في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، أن الفلسطينيين في قطاع غزة "يواجهون تهجيرًا قسريًا آخر"، موضحةً أنه "منذ تكثيف العملية العسكرية للقوات الإسرائيلية في 6 مايو/ أيار، فرّ نحو 80 ألف شخص من رفح، بحثًا عن ملجأ في أماكن أخرى".

وشددت الوكالة الأممية على أن "الخسائر التي لحقت بهذه العائلات لا تطاق، ولا يوجد مكان آمن"، وجددت الدعوة إلى وقف إطلاق النار فورًا.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close