الجمعة 21 يناير / يناير 2022

"إنني أختنق".. وفاة لبناني بعد توقف جهاز التنفس جراء انقطاع الكهرباء

"إنني أختنق".. وفاة لبناني بعد توقف جهاز التنفس جراء انقطاع الكهرباء
الأحد 11 يوليو 2021

نعى شاب لبناني عبر مواقع التواصل الإلكتروني والده الذي توفي بسبب عدم قدرته على تشغيل جهاز التنفس في بيته، حيث فرض عليه المرض استعماله بشكل دائم.

وقال الشاب هادي هدبا في منشور له على منصة فيسبوك أمس السبت إن والده كان يحتاج للجهاز بشكل دائم، منتقدًا السياسيين والزعماء اللبنانيين.

منشور الشاب هادي عن وفاة والده

وتسبب المنشور بموجة سخط واستنكار واسعة من قبل الناشطين اللبنانيين على المنصات الإلكترونية، الذين كالوا الاتهامات للطبقة السياسية ووصفوها بالطبقة المجرمة، محملين السياسيين اللبنانيين مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في البلاد التي تشهد أكبر انهيار مالي في تاريخها وصفه البنك الدولي بأنه واحد من أسوأ 3 أزمات مالية شهدها العالم منذ 150 عام.

أريد التنفس

وقال هدبا بحسب ما نقلت عنه صحيفة "النهار" اللبنانية: "والدي يعاني مرضًا في رئتيه منذ سنوات، ويعيش على آلة الأكسجين إلى أن حرمه المسؤولون منه".

وأضاف: "حتى في فوج الإطفاء حيث أعمل لا كهرباء كي أنقله لتشغيل الماكينة. واستقبلته المستشفى ليوم واحد، لكن كونه لا يحتاج إلى معالجة بل إلى تنفّس فقط عدنا به إلى المنزل". وذكر الابن أن آخر ما قاله والده كان: " إنني أختنق أريد التنفس، أريد الكهرباء".

وتحدث هادي عن سعي العائلة لشراء بطارية لشحن الآلة لكن الانقطاع الدائم للكهرباء لم يؤمن الطاقة الكافية للشحن، إضافة إلى أن مولدات الكهرباء الخاصة التي يعتمد عليها أغلب اللبنانيين اليوم في الأحياء والمناطق تعاني من شح في مادة المازوت ما يصعب عملية تشغيلها لوقت طويل. 

ويصل تقنين الكهرباء إلى حدود 22 ساعة في اليوم، فيما يضطر أصحاب المولدات الخاصة الذين يؤمنون التيار خلال الانقطاعات، إلى تقنين ساعات الخدمة بسبب ارتفاع أسعار المحروقات جراء تراجع الدعم الحكومي بالاضافة لشح وجودها.

وفقدت العملة اللبنانية 90% من قيمتها في مقابل الدولار، فيما بات أكثر من نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر. ويعاني البلد الذي يفتقر إلى العملات الأجنبية من نقص في قطاعات عدة، لا سيما الأدوية والوقود وغيرها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - فرنسا
منذ 2 ساعات
مراسل "العربي" في باريس يسلط الضوء على إضراب قطاع التعليم تنديدًا بسياسات الحكومة في التعامل مع انتشار كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

استهجن المتظاهرون الوضع الذي آلت إليه المدرسة الفرنسية التي يرون أنها باتت "مختبر تجارب فاشلة أرهقت كاهل التعليم بشقيه العام والخاص".

مجتمع - تونس
منذ 3 ساعات
تقرير لـ"العربي" يبرز مراحل رحلة المهاجرين إلى جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أوضح الحرس الوطني التونسي أنه تم إنقاذ 21 مهاجرًا، وانتشال جثة في مرحلة أولى، ثم انتشل خفر السواحل الخميس والجمعة 3 جثث إضافية من بينهم طفلة (10 أعوام).

مجتمع - العالم
منذ 5 ساعات
لا يزال عدد ضحايا الانفجار في غانا غير معروف حتى الآن (تويتر)
لا يزال عدد ضحايا الانفجار في غانا غير معروف حتى الآن (تويتر)
شارك
Share

اصطدمت شاحنة محملة بالمتفجرات كانت متجهة إلى منجم للذهب بدراجة نارية في منطقة أبياتي في غانا، ما أدى إلى وقوع انفجار كبير.

Close