السبت 4 مايو / مايو 2024

إيطاليا بعد "كارثة بلفاست".. هل يتكرر سيناريو مونديال روسيا 2018 مع بطل أوروبا؟

إيطاليا بعد "كارثة بلفاست".. هل يتكرر سيناريو مونديال روسيا 2018 مع بطل أوروبا؟

Changed

منتخب إيطاليا
لاعب إيطاليا لوكاتيلي يخفي وجهه في لحظة مخيبة مع صافرة نهاية مباراة أمس (غيتي)
تتخوف إيطاليا من تكرار سيناريو المونديال السابق في روسيا حيث فشل المنتخب بالتأهل عقب خسارته في الملحق حينها، لاسيما بعد فشله في حسم بطاقة التأهل عن مجموعته أمس.

تعيش إيطاليا خيبة كبيرة بعد فشل المنتخب بالتأهل مباشرة إلى كأس العالم في قطر 2022، عقب إخفاقه في التصفيات الأوروبية بمجموعته حيث انتزعت سويسرا بطاقة المونديال على حساب "الأزوري". 

وفشل منتخب إيطاليا أمس الإثنين بالظفر في الفوز الذي كان يحتاجه على منتخب إيرلندا الشمالية ليكتفي بالتعادل السلبي أمامه في بلفاست، لينتزع منتخب سويسرا صدارة المجموعة بعد فوزه العريض على بلغاريا 4-0 ويتأهل مباشرة إلى المونديال. 

وخيّم الإحباط واليأس على أجواء الوسط الرياضي الإيطالي، لاسيما أن المنتخب الذي أحرز بطولة أوروبا قبل 4 أشهر، سيضطر لخوض غمار مواجهات المحلق الأوروبي لحسم تأهله إلى مونديال قطر. 

وعنونت صحيفة لاغازيتا ديلا سبورت صفحتها الأولى مدونة: "يا له من كابوس"، قبل أن تضيف: "لكنه لم ينته بعد".

ولأوروبا في المونديال 13 مقعدًا، يتأهل أصحاب المركز الأول في المجموعات العشرة مباشرة فيما سيكون أصحاب المركز الثاني على موعد مع الملحق الذي سينضم إليه منتخبان من دوري الأمم الأخير، ليخوض 12 منتخبًا مواجهة مباشرة، ستسفر عن تأهل 6 منتخبات تلعب في ما بينها ليتأهل 3 بشكل نهائي خلال شهر مارس/ آذار المقبل. 

كابوس روسيا

وتتخوف الجماهير الإيطالية من تكرار سيناريو مونديال روسيا عام 2018، حيث غاب المنتخب الأزرق لأول مرة منذ عام 1930 عن المسابقة، وذلك بعد أن حسم المنتخب السويدي بطاقة التأهل عن طريق الملحق أمام الأزوري. 

وشكل غياب إيطاليا عن كأس العالم السابق صدمة حقيقية، حيث فشل المنتخب بحسم بطاقة التأهل المباشر واضطر لخوض مباراتين مع المنتخب السويدي بالملحق، فخسر ذهابًا بهدف يتيم في ستوكهولم، قبل أن يتعادل سلبًا في روما. 

ورفض مدرب المنتخب روبرتو مانشيني تشبيه ما حدث بكابوس العام 2018، وكتب على حسابه الرسمي في منصة تويتر: "انتهت دورة المجموعات، لكننا سنذهب إلى كأس العالم". 

وكان مانشيني قد عبّر عن خيبة أمل كبيرة بالنسبة له بعد المباراة التي وصفتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية بـ"كارثة بلفاست". 

وقال مانشيني: "لقد جعلنا الحياة معقدة بالنسبة لنا، وكان من المفترض أن يتم حسم التأهل قبل مباراتين على الأقل"، مضيفًا: "لقد أتيحت لنا الفرص ولم نستغلها، والآن علينا أن نبقي أقدامنا على الأرض، لأن إمكانية التأهل لكأس العالم لا تزال قائمة". 

لحظة صعبة

وعجزت إيطاليا عن حسم المواجهة المباشرة مع سويسرا على أرضها فاكتفت بالتعادل 1-1، وأهدر في الدقائق الأخيرة لاعب تشيلسي جورجينيو ضربة جزاء للأزوري، كان يمكن أن تضع منتخب بلاده في كأس العالم. 

وحاول مانشيني أمس بعد المباراة رفع معنويات لاعبيه، فقال: "ما زلت أعتقد أننا فريق رائع"، وأكد أنه واللاعبين سيتواجدون في الدوحة. وقال المدرب البالغ من العمر 58 عامًا: "هذه لحظة صعبة، لقد أضعنا التأهل الذي كان بين أيدينا. ويتعين علينا استعادة هدوئنا لشهر مارس".

واعتبر لاعب المنتخب السابق أن الأمور ستكون مختلفة في الملحق: وقال: "اليوم واجهنا منتخب أيرلندا الشمالية الذي اكتفى بالدفاع، لكن الأمر سيكون مختلفًا في مارس، حيث تفرض المواجهات خروج المغلوب، وبالتالي ستكون هناك فرص أكثر بكثير للعب والفوز."

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة