السبت 4 مايو / مايو 2024

إيلون ماسك يمتدح برنامجه للذكاء الاصطناعي.. بماذا وصفه؟

إيلون ماسك يمتدح برنامجه للذكاء الاصطناعي.. بماذا وصفه؟

Changed

ماسك يعتزم دمج شركته للذكاء الاصطناعي مع منصة "إكس" - رويترز
ماسك يعتزم دمج شركته للذكاء الاصطناعي مع منصة "إكس" - رويترز
أطلق إيلون ماسك أول نموذج خاص به للذكاء الاصطناعي يحمل اسم "غروك"، وسيكون متاحًا لبعض مشتركي "إكس بريميوم".

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك أمس الأحد، عزمه دمج نظام شركته الناشئة الخاصة بالذكاء الاصطناعي "إكس إيه آي" في منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي التي يملكها.

وقال ماسك: إن برنامج الدردشة الآلي الجديد "سيكون مدمجًا في تطبيق X وسيكون متاحًا أيضًا كتطبيق مستقل". 

ومنذ أن أعلن رجل الأعمال المثير للجدل عن XAI لأول مرة في يوليو/ تموز الماضي، لم يوضح فعليًا ما هو هدف هذه الشركة بالضبط، ولا ما كانت تعمل عليه في الأشهر الخمسة الماضية. 

ووفقًا لموقعها على الإنترنت، فإن هدف "إكس إيه آي" هو "فهم الطبيعة الحقيقية للكون".

نموذج "غروك"

وكشف ماسك في منشور منفصل أمس الأحد أن الشركة الناشئة أطلقت أول نموذج لها للذكاء الاصطناعي يحمل اسم "غروك"، لبعض مشتركي "إكس بريميوم"، وهي خدمة مميزة لتحسين جودة المحادثات التي تتم على منصة "إكس".

وتقول "رويترز"، إن الشركة الناشئة تطور أدوات ذكاء اصطناعي "تساعد الإنسانية في سعيها للفهم والمعرفة"، وقد تم تصميم "غروك" للإجابة على الأسئلة بالاستعانة بقدر من الذكاء.

مميزات "غروك"

وينافس نظام شركة "إكس إيه آي"، أداة "بارد" التابعة لـ"غوغل" وأداة "بينغ" التابعة لـ"مايكروسوفت".

وكشف ماسك أن نموذج "غروك" يتمتع بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات عبر منصة "إكس"، مشيرًا إلى أنها "ميزة هائلة مقارنة بالنماذج الأخرى".

كذلك تفاخر ماسك بأن "غروك" يحب السخرية ويجيب على الأسئلة "بقليل من الفكاهة"، مؤكدًا أنه سيجيب على "الأسئلة المثيرة للجدل التي ترفضها معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى".

يذكر أن نظام GROK ما زال في مرحلة تجريبية، لكنه سيكون متاحًا لاحقًا لعدد أكبر من المشتركين في الخدمات المدفوعة على "إكس".

والأسبوع الماضي، أخبر ماسك رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي هو "القوة الأكثر تدميرًا في التاريخ". 

وتوقع ماسك خلال أول قمة عالمية لسلامة الذكاء الاصطناعي في إنكلترا بأن تكون هذه التكنولوجيا قادرة على "فعل كل شيء" وجعل التوظيف كما نعرفه اليوم شيئًا من الماضي.

المصادر:
رويترز - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close