الأحد 12 مايو / مايو 2024

ابتكارات ودراسات غريبة.. من فاز بجوائز  "إيغ- نوبل" الساخرة؟

ابتكارات ودراسات غريبة.. من فاز بجوائز  "إيغ- نوبل" الساخرة؟

Changed

قدّم فائزون حقيقيون بجوائز نوبل جوائز "إيغ-نوبل" الساخرة في نسخة عام 2023- مواقع التواصل.
قدّم فائزون حقيقيون بجوائز نوبل جوائز "إيغ-نوبل" الساخرة في نسخة عام 2023- مواقع التواصل
كانت دراسة حول تكرار الكلمات وأخرى حول شعر الأنوف في الجثث ولعق الحجارة وتأثير ملل الأساتذة على الطلاب من أبرز الفائزين بالجوائز الساخرة.

في دورتها الـ23، كافأت نسخة ساخرة من جوائز "نوبل" يطلق عليها اسم "إيغ-نوبل" (Ig-Nobel) أقيمت عبر الإنترنت، "إنجازات تثير الضحك بدايةً لكنّها تجعل من يسمعها يفكّر بها".

وقد بُثت هذه المسابقة مساء الخميس بالتوقيت الأميركي. وقدّم فائزون حقيقيون بجوائز نوبل، بعضهم اعتمر قبعات غريبة، جوائز "إيغ-نوبل" هذه، التي أُرفقت بمكافآت مالية قدرها عشرة مليارات دولار محلي من زيمبابوي، وهي قيمة قريبة من الصفر نظرًا إلى التضخم الهائل في هذا البلد الإفريقي.

وقدمت المجلة العلمية الفكاهية "أنالز أوف إيمبروبابل ريسرتش" الفائزين العشرة.

جائزة الكيمياء والجيولوجيا

ومُنحت جائزة الكيمياء والجيولوجيا إلى يان زالاسيفيتش، عالم الجيولوجيا في جامعة ليستر الإنكليزية، "لشرحه سبب رغبة الكثير من العلماء في لعق الحجارة". 

وأوضح الحائز على الجائزة أنه كتب دراسته بعنوان "أكل الحفريات" بعد أن أدرك أن "علماء جيولوجيا من القرن الثامن عشر اعتمدوا على طعم الحجارة للتعرف عليها بشكل أفضل". 

ترداد الكلمات إلى ما لا نهاية 

وفي فئة الأدب، فاز فريق دولي "عن دراسته للأحاسيس التي يشعر بها الأشخاص الذين يكررون الكلمة نفسها مرات كثيرة". 

وتوصل الفريق إلى أن هذا التكرار جعل أمورًا مألوفة تصبح فريدة من نوعها، وبالتالي غيّر النظرة الإدراكية إلى الكلمات المعنية من "مألوفة" إلى "غير معروفة سابقًا". 

فئات الهندسة الميكانيكية والصحة والتواصل

أمّا جائزة الهندسة الميكانيكية، فذهبت لفريق أميركي من جامعة رايس في هيوستن أعاد "تنشيط" عناكب نافقة عبر استخدام قوائمها على شكل كمّاشات. 

حصل الفائزون على مكافآت مالية قدرها عشرة مليارات دولار محلي من زيمبابوي وهي قيمة قريبة من الصفر –مواقع التواصل.
حصل الفائزون على مكافآت مالية قدرها عشرة مليارات دولار محلي من زيمبابوي وهي قيمة قريبة من الصفر –مواقع التواصل.

كما فاز سيونغ مين بارك، من جامعة ستانفورد الأميركية، بجائزة الصحة العامة عن فكرته القائمة على ابتكار مراحيض قادرة على تحليل البراز بسرعة.

أمّا جائزة "إيغ-نوبل للتواصل" قد مُنحت إلى بحث عن أشخاص يمكنهم التحدث بالمقلوب بسرعة. وقد أدلى الفائزون بكلمتهم بالمقلوب أيضًا لمناسبة الفوز بالجائزة. 

شعر الجثث وطعم كهربائي

وفي مجال الطب، مُنحت جائزة "إيغ-نوبل" لباحثين درسوا عدد الشعرات في أنوف الجثث.

كما فاز اليابانيان هيرومي ناكامورا وهومي مياشيتا في فئة التغذية بفضل تطوير عيدان ومصاصات مكهربة لتناول الطعام والشراب، بما يعزز مذاق المأكولات والمشروبات.

جوائز التعليم وعلم النفس والفيزياء

كذلك مُنحت جائزة "إيغ-نوبل" للتعليم إلى باحثين درسوا التأثير الذي يمكن أن يحدثه المعلمون على طلابهم إذا بدا عليهم الملل.

وحاز باحثون أميركيون جائزة "إيغ-نوبل" في علم النفس لدراستهم المارة في الشارع الذين ينظرون إلى الأعلى.

ومُنحت جائزة إيغ-نوبل في الفيزياء إلى عمل بحثي يسعى إلى قياس ما إذا كان "مزيج مياه المحيط يتأثر بالنشاط الجنسي لسمك الأنشوجة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close