السبت 4 مايو / مايو 2024

اتحاد نادر في مجلس الشيوخ الأميركي: "بوتين مجرم حرب"

اتحاد نادر في مجلس الشيوخ الأميركي: "بوتين مجرم حرب"

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تطورات الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
وافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع على قرار يدين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتباره مجرم حرب، في اتحاد نادر بالكونغرس الذي يشهد انقسامًا شديدًا.

استخف البيت الأبيض، بعقوبات انتقامية فرضتها روسيا على مسؤولين أميركيين، قائلًا: إنّ موسكو ربما فرضت دون قصد عقوبات على والد جو بايدن الراحل عن طريق حذف لقب "الابن" من اسم الرئيس الأميركي.

ووضعت روسيا أمس الثلاثاء بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن ومدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز، ومستشار الأمن القومي جاك سوليفان والمتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، ومجموعة من المسؤولين الأميركيين الآخرين على قائمة الأشخاص الممنوعين من دخول روسيا.

وفي هذا الإطار، قالت ساكي: "الرئيس بايدن هو الابن وبالتالي ربما فرضوا عقوبات على والده، لا يخطط أي منا للقيام برحلات سياحية إلى روسيا، وليس لدى أي منا حسابات بنكية لن نستطيع الوصول إليها، وبالتالي سنمضي قدمًا".

وبدت الخطوة، التي جاءت ردًا على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، رمزية إلى حد كبير، إذ أوضحت وزارة الخارجية الروسية أنها تحافظ على علاقات رسمية وستضمن إمكانية إجراء اتصالات رفيعة المستوى مع الأشخاص المدرجين في القائمة إذا لزم الأمر.

وتابعت ساكي: "أعتقد أننا واثقون من أننا إذا احتجنا لإجراء محادثات مباشرة أو غير مباشرة مع روسيا فسوف نتمكن من فعل ذلك".

مجلس الشيوخ: بوتين "مجرم حرب"

وفي سياق المواقف الأميركية، وافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع أمس الثلاثاء على قرار يدين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتباره "مجرم حرب"، في اتحاد نادر بالكونغرس الذي يشهد انقسامًا شديدًا.

ويشجع القرار، الذي قدمه السناتور الجمهوري ليندسي غراهام ودعمه أعضاء بمجلس الشيوخ من كلا الحزبين، المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ودول أخرى على استهداف الجيش الروسي في أي تحقيق في ارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

من جانبه، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في كلمة ألقاها بقاعة المجلس قبل التصويت: "انضممنا جميعًا في هذه القاعة.. ديمقراطيون وجمهوريون.. للقول: إن فلاديمير بوتين لا يمكنه الإفلات من المساءلة عن الفظائع التي ارتكبت ضد الشعب الأوكراني".

وتصف روسيا هجومها بأنا "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا و"تخليصها من النازية".

ولم تسيطر موسكو على أي من المدن العشر الأكبر في البلاد بعد توغلها الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط وهو أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ عام 1945.

وخلال ثلاثة أسابيع من الحرب، فرّ أكثر من ثلاثة ملايين شخص من أوكرانيا معظمهم إلى بولندا، بحسب منظمة الهجرة الدولية، بينهم 1,4 مليون طفل أو "طفل واحد في الثانية عمليًا"، حسب صندوق الأمم المتحدة "اليونيسف".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close