الجمعة 24 مايو / مايو 2024

اتصالات أميركية للتهدئة.. غروسي يتخوف من استهداف منشآت نووية

اتصالات أميركية للتهدئة.. غروسي يتخوف من استهداف منشآت نووية

Changed

وزير الدفاع الأميركي يؤكد لنظرائه أهمية استقرار الشرق الأوسط - رويترز
وزير الدفاع الأميركي يؤكد لنظرائه أهمية استقرار الشرق الأوسط - رويترز
أبلغ وزير الدفاع الأميركي نظراء له في الشرق الأوسط أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد مع إيران، لكنه شدد على مواصلة الدفاع عن إسرائيل.

أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اتصالات أمس الإثنين بنظراء في الشرق الأوسط وأوروبا، شدّد خلالها على ضرورة الاستقرار الإقليمي لمنع اتساع رقعة الصراع عقب الرد الإيراني على إسرائيل.

بالتوازي، عبّر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي عن قلقه إزاء احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية، مؤكدًا من جهة ثانية أن عمليات تفتيش الوكالة للمنشآت الإيرانية ستستأنف اليوم الثلاثاء.

وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ مساء يوم السبت على إسرائيل، ردًا على استهداف الاحتلال قنصليتها في سوريا منذ أكثر من أسبوعين.

واشنطن لا تسعى للصراع مع طهران

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن لويد أوستن أجرى اتصالات هاتفية منفصلة أمس مع ولي عهد البحرين ورئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، ووزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، ووزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر خالد بن محمد العطية.

وقال "البنتاغون" إن أوستن أبلغ نظراءه بأنه "في حين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد، فإننا سنواصل الدفاع عن إسرائيل والجنود الأميركيين".

كما أكّدت الوزارة أن إيران لم تبلغ الولايات المتحدة مسبقًا بهجومها على إسرائيل، وأن واشنطن لا تسعى إلى صراع مع طهران.

وأضاف "البنتاغون" أن أوستن عبّر خلال اتصاله بغالانت عن دعمه للدفاع عن إسرائيل و"أكد مجددًا على الهدف الإستراتيجي المتمثل في الاستقرار الإقليمي".

أما فيما يتعلق بالرد الإسرائيلي على هجوم إيران، فقد أكّد متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق أن هذ الرد من عدمه "هو أمر تقرره إسرائيل".

تخوف من استهداف منشآت نووية إيرانية

وبينما يؤدي التوتر بين إسرائيل وإيران لزيادة المخاوف من توسع الصراع في الشرق الأوسط، صرّح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أمس أن تل أبيب سترد على الهجوم الذي شنته إيران.

وجاء هذا التصريح، على الرغم من الدعوات الإقليمية والدولية لضبط النفس، لا سيما من جانب الحلفاء الحريصين على تجنب تصاعد الصراع.

من جهة ثانية، عبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي عن قلقه إزاء احتمال استهداف إسرائيل للمنشآت النووية الإيرانية بحال قررت الرد على الهجوم الإيراني.

وكشف غروسي أن إيران أغلقت منشآتها النووية يوم الأحد "لاعتبارات أمنية" وأعادت فتحها أمس الإثنين، مشيرًا إلى أنه أبقى مفتشي الوكالة بعيدًا "حتى نرى أن الوضع هادئ تمامًا".

وأضاف غروسي في تصريحات للصحفيين في نيويورك: "سنستأنف الثلاثاء.. ليس لهذا تأثير على نشاط التفتيش".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close