Skip to main content

التصويت غدًا.. جهود غربية لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان

الأربعاء 6 أبريل 2022

تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة غدًا الخميس، عند الساعة الثانية من بعد الظهر بتوقيت غرينيتش تصويتًا بناء على طلب من الغرب للبت في تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بحسب ما أفادت رئاسة الجمعية.

وتم تأكيد إجراء التصويت، على ما قالت بولينا كوبياك الناطقة باسم الرئاسة. وللمضي قدمًا في المسار، لا بد من توافر النصاب القاضي بتصويت ثلثي الدول الأعضاء الـ 193 في الجمعية العامة التي تم استدعاؤها لهذا الاستحقاق.

وروسيا في العام الثاني من ولاية مدتها ثلاث سنوات في المجلس الذي يضم 47 بلدًا.

"تعليق عضوية روسيا"

وكانت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد قد قالت، الإثنين، إن بلادها ستسعى إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان ردًا بشكل خاص "على الصور الواردة من بوتشا" المدينة الأوكرانية التي عثر فيها على جثث الكثير من المدنيين بعد انسحاب القوات الروسية منها.

وكتبت السفيرة في تغريدة: "لا يمكن أن ندع دولة عضو تقوض كل المبادئ التي نؤمن بها، تشارك في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة".

وقالت متوجهة إلى 140 دولة "صوتت لإدانة" الهجوم الروسي على أوكرانيا "إن صور بوتشا والدمار الذي لحق بأنحاء أوكرانيا يجبراننا على تحويل الأقوال إلى أفعال".

وتابعت الدبلوماسية الأميركية: "بالتنسيق مع أوكرانيا والدول الأعضاء والشركاء الآخرين في الأمم المتحدة، ستعمل الولايات المتحدة على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".

وأضافت أنه "لا يمكن السماح لروسيا باستخدام مقعدها في المجلس كأداة دعاية تتيح لها الإشارة إلى أن لديها مخاوف مشروعة بشأن حقوق الإنسان".

ألمانيا لبوتين: اسحب قواتك من أوكرانيا

في غضون ذلك، دعا المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إلى أن ينهي على الفور "حربه المدمرة" في أوكرانيا، متعهدًا بمواصلة دعمها بكل الوسائل الممكنة إلى أن يسحب الكرملين قواته.

وقال شولتس، أمام البوندستاج (المجلس الأدنى للبرلمان الألماني): "اسحب قواتك من أوكرانيا، وإلى أن يحدث ذلك سنبذل قصارى جهدنا لنواصل دعم أوكرانيا".

وأضاف أن ألمانيا تقدم أسلحة لأوكرانيا من مخازن جيشها التي أصبحت "متاحة وفعالة سريعًا". وأردف: "لا بد أن يكون هدفنا هو ألا تنتصر روسيا في هذه الحرب".

بولندا وتخاذل المفوضية الأوروبية

وفي السياق نفسه، انتقدت بولندا "تخاذل" المفوضية الأوروبية في بذل مزيد من الجهود لردع الهجمات الروسية على أوكرانيا، بخاصة بعد العثور على جثث مئات المدنيين في مدينة بوتشا قرب العاصمة كييف.

جاء ذلك في رسالة فيديو مصورة، نشرها رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي، الأربعاء، عبر صفحته على "فيسبوك".

وقال مورافيكي: "هل كان من الضروري حقًا انتظار مذبحة بوتشا؟ هل كان من الضروري انتظار صور الأبرياء المقتولين، وكشف الوحشية الروسية؟".

ودعا رئيس الوزراء المفوضية إلى فرض عقوبات "أكثر صرامة" على روسيا، قائلًا إن الاتحاد الأوروبي "تأخر في فرض أول حظر رسمي على قطاع الطاقة الروسي".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة