الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

اتهامات "لا أساس لها".. الصين تدين بيان مجموعة السبع حول حقوق الإنسان

اتهامات "لا أساس لها".. الصين تدين بيان مجموعة السبع حول حقوق الإنسان

Changed

مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى
مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (غيتي)
اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين أن "وزراء مجموعة السبع وجهوا اتهامات لا أساس لها ضد الصين، وتدخلوا بشكل صارخ في شؤونها الداخلية".

أعلنت الصين، اليوم الخميس، أنها "تدين بحزم" بيان وزراء خارجية دول مجموعة السبع الذين انتقدوا سياستها في مجال حقوق الإنسان والقمع في هونغ كونغ.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحافيين أن "وزراء مجموعة السبع وجهوا اتهامات لا أساس لها ضد الصين، وتدخلوا بشكل صارخ في شؤونها الداخلية".

وكان وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اتهموا في ختام أول اجتماع حضوري لها منذ عامين، الأربعاء، الصين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وقمع قادة الحراك الديمقراطي في هونغ كونغ.

وحثّ وزراء الخارجية الدولة الصينية العملاقة على تنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي والوطني، معربين عن "قلقهم العميق" حيال الانتهاكات في حق أقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينغيانغ. كما دعوا إلى الكفّ عن استهداف حقوق المتظاهرين في هونغ كونغ.

لكنهم أبقوا الباب مفتوحًا أمام تعاون مع بكين في المستقبل. وقالوا: "نبحث عن فرص للعمل مع الصين لتعزيز السلام والأمن والازدهار الإقليمي والعالمي".

وفي سياق الانتهاكات الصينية لحقوق الإنسان، أعلن برلمان نيوزيلندا أمس الأربعاء بالإجماع أن هناك انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان تحدث ضد أقلية الإيغور في إقليم شينغيانغ بالصين، الأمر الذي دفع السفارة الصينية إلى التنديد بهذه الخطوة ووصفها بأنها "تدخل في الشؤون الداخلية".

كما حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مارس/ آذار الماضي، من أن العقوبات التي فرضتها الصين على مسؤولَين أميركيَين على خلفية انتهاكات بكين بحق مسلمي الإيغور "لا أساس لها". واعتبر أنّها لن تؤدي الا لمزيد من التدقيق في "الإبادة الجماعية" في شينغيانغ.

وأعلنت دول منها الولايات المتحدة وكندا أن أفعال الصين في شينغيانغ تمثل إبادة جماعية، لكن برلمان أستراليا أحجم عن اتخاذ خطوة مماثلة هذا العام.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close