الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

اتّهم روسيا بالتدخل في الانتخابات التركية.. الكرملين يردّ على كليتشدار أوغلو

اتّهم روسيا بالتدخل في الانتخابات التركية.. الكرملين يردّ على كليتشدار أوغلو

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" من مارس الفائت تسلط الضوء على مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو (الصورة: رويترز)
ينفي الكرملين اتهامات التدخل في الانتخابات التركية ويصفها بأنها مزاعم باطلة، وذلك ردًّا على تصريحات لكليتشدار أوغلو بشأن "نشر مواد مزيفة قبل الاقتراع".

أكّد الكرملين، اليوم الجمعة، أن المزاعم بأن روسيا تتدخل في الانتخابات الرئاسية التركية "باطلة ويلفقها كذابون".

جاء هذا الردّ عقب توجيه كمال كليتشدار أوغلو، المنافس الرئيسي للرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، تحذيرًا لروسيا واتهمها بالمسؤولية عن نشر مواد مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي قبل الاقتراع.

واستدعى هذا ردًا من المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الذي شددّ على أن الأشخاص الذين نقلوا مثل هذه المزاعم إلى كليتشدار أوغلو كذابون وقال إن روسيا تثمن جدًا علاقاتها مع تركيا.

وبحسب "رويترز"، لم يحدد كليتشدار أوغلو عند إطلاق تحذيره المحتوى الذي يشير إليه، حيث اتهم "الأصدقاء الروس لتركيا بالمسؤولية عن نشر.. محتوى باستخدام التزييف العميق".

هذا وتشهد تركيا حملة انتخابية محتدمة قبل التصويت المقرر في 14 مايو/ أيار، تشكو خلالها شخصيات سياسية من أنصار كل من أردوغان وكليتشدار أوغلو من إطلاق اتهامات عبر الإنترنت تشمل نشر مقاطع فيديو وصور.

في السياق ذاته، غرّد كمال كليتشدار أوغلو على تويتر مساء أمس الخميس باللغتين التركية والروسية: "إن أردتم استمرار صداقتنا بعد 15 مايو/ أيار، فارفعوا أيديكم عن الدولة التركية. ما زلنا نفضل التعاون والصداقة". 

وتربط موسكو وأنقرة علاقات وثيقة إذ إن روسيا هي أكبر موردي الطاقة إلى تركيا، ويجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع أردوغان بشكل متكرر حول عدد من القضايا منها الطاقة والحرب في أوكرانيا وفي سوريا.

أما كمال كليتشدار أوغلو، فهو زعيم حزب "الشعب الجمهوري" ويبلغ من العمر 74 عامًا، يعدّ مرشح المعارضة والمنافس الأبرز في وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السباق المرتقب. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close