الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

مع دول "البريكس".. بوتين يأمر حكومته بتقديم مقترحات لتبادل الحبوب

مع دول "البريكس".. بوتين يأمر حكومته بتقديم مقترحات لتبادل الحبوب

Changed

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بالشروع في إجراءات إضافية لدعم المزارعين- غيتي
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بالشروع في إجراءات إضافية لدعم المزارعين- غيتي
يهدف مقترح تبادل الحبوب الذي يشمل إطار الدول التي تشكل مع روسيا مجموعة "بريكس" إلى السماح للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل تجارة الحبوب مع دول أخرى من بينها الهند والصين، وفق ما أظهرت وثائق نشرها الكرملين اليوم السبت. 

الشراء مباشرة من المنتجين

ويهدف مقترح تبادل الحبوب، الذي يشمل أيضًا البرازيل وجنوب إفريقيا في إطار الدول التي تشكل مع روسيا مجموعة "بريكس"، إلى السماح للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين.

ومجموعة "بريكس" هي تكتل اقتصادي سياسي يجمع نحو 42% من سكان العالم، وتمثل اقتصاداته أكثر من 23% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. 

وحظى المقترح الروسي بالفعل بتأييد بوتين، وذلك قبل قمة المجموعة التي تنعقد في أكتوبر/ تشرين الأول.

وطلب الكرملين من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا تقديم المقترحات بحلول الأول من يوليو/ تموز.

إجراءات لدعم المزارعين

كما أمر بوتين الحكومة بالشروع في إجراءات إضافية لدعم المزارعين من بينها توفير التمويل والتأكد من إتاحة إمدادات البنزين والديزل.

وكانت روسيا قد اضطرت في الخريف الماضي إلى فرض حظر مؤقت على تصدير الديزل والبنزين بسبب نقص الوقود وارتفاع الأسعار في السوق المحلية خلال موسم الحصاد.

وتم رفع معظم القيود لاحقًا، لكن روسيا أعادت فرض الحظر على صادرات البنزين، مع بعض الاستثناءات، لمدة ستة أشهر بدءًا من الأول من مارس/ آذار لتجنب حدوث نقص في الوقود.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close