الجمعة 17 مايو / مايو 2024

اجتماع طارئ للجامعة العربية.. "العربي" يرصد منع الفلسطينيين من دخول الأقصى

اجتماع طارئ للجامعة العربية.. "العربي" يرصد منع الفلسطينيين من دخول الأقصى

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تتابع التضييق الإسرائيلي على الفلسطينيين بعد الانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال في المسجد الاقصى صباحًا (الصورة: غيتي)
بينما يتصاعد التوتر بسبب الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، كشف نادي الأسير الفلسطيني أن إسرائيل اعتقلت 2200 فلسطيني منذ بداية العام.

أعلنت الجامعة العربية أنها ستعقد اجتماعًا طارئًا بعد ظهر اليوم الأربعاء لبحث مداهمة الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

ودعا الأردن لعقد الاجتماع بالتنسيق مع مسؤولين مصريين وفلسطينيين. ونددت الجامعة العربية في وقت سابق بالمداهمة التي تمت قبل الفجر.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية أكدت في بيان أن دعوتها للاجتماع جاءت بالتنسيق مع فلسطين ومصر.

وبحسب البيان، تأتي الدعوة للاجتماع "في ضوء التطورات التي يشهدها المسجد الأقصى المبارك، جراء اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف، والاعتداء عليه وعلى الموجودين فيه".

 وأصيب عشرات الفلسطينيين، فجر اليوم، في اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، فيما تم اعتقال ما يقارب 350 منهم أيضًا، بعد أن أطلقت عناصر الشرطة القنابل الصوتية والمسيلة للدموع باتجاه المصلين في المصلى القبلي المسقوف في المسجد الأقصى، قبل الاعتداء عليهم بالضرب المبرح مستخدمة الهراوات.

وأظهرت مقاطع فيديو قيام الشرطة الإسرائيلية بتدمير أحد شبابيك المصلى القبلي، قبل إلقاء القنابل الصوتية على المصلين المعتكفين في المصلى.

وأكد بيان الخارجية الأردنية اليوم، استمرار التحرك على المستوى العربي ضمن سلسلة الإجراءات، والاتصالات والتنسيق الذي تقوم بها المملكة، لوقف "الاعتداءات الإسرائيلية التي تعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني، وتصرفًا مرفوضًا ومدانًا يستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها".

ولفت البيان إلى أن المملكة ستستمر وبالتنسيق مع العرب على اتخاذ جميع الخطوات والإجراءات التي من شأنها "وقف هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير، والتحذير من مغبته، وتحميل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تبعاته، التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة".

السياسة ذاتها تتكرر

ورصدت كاميرا "العربي" اليوم منع قوات الاحتلال للفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى بعد سلسلة الاقتحامات صباحًا وليلًا.

وقال مراسل "العربي" بالقدس إن قوات الاحتلال تواصل منع الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى بعد الاقتحام الذي نفذه مستوطنون لباحات المسجد واعتقال الشرطة الإسرائيلية لمئات المعتكفين.

وأكد أن السلطات الإسرائيلية تعتمد ذات السياسة التي اعتمدتها العام الماضي في ما خص الأعياد اليهودية.

وأدانت فصائل فلسطينية مختلفة الاعتداء الإسرائيلي، والتي كانت قد حذّرت منه ومن ارتفاع وتيرة التوتر في الضفة والقدس مع بدء الأعياد اليهودية التي تتزامن مع شهر رمضان، حيث يبدأ عيد الفصح اليهودي اعتبارًا من غروب شمس الأربعاء 5 أبريل/ نيسان ويستمر حتى 12 من الشهر ذاته.

وكانت طائرات إسرائيلية شنتضربات جوية على قطاع غزة بعد إطلاق عدد من الصواريخ من القطاع، حيث استهدفت الغارات ثلاثة مواقع للمقاومة الفلسطينية في القطاع من دون أن تسفر عن خسائر بشرية لكنها أحدثت أضرارًا مادية، وفق مراسل "العربي" في غزة.

اعتقال 2200 فلسطيني منذ بداية العام

واليوم، كشف نادي الأسير الفلسطين أن إسرائيل اعتقلت 2200 فلسطيني بينهم 1200 في القدس منذ بداية العام 2023.

وأوضح النادي أن مدينة القدس تُسجل شهريًا النسبة الأعلى في عمليات الاعتقال، كونها تشهد مواجهة يومية عالية مع الاحتلال، واعتداءات مكثفة، لا سيما مع التصاعد المستمر للاقتحامات التي ينفذها جيش الاحتلال، والمستوطنون للمسجد الأقصى.

وقال إن "قوات الاحتلال صعّدت من استهداف المواطنين في القدس، خلال شهر رمضان، منذ العام 2021".

وأوضح النادي أن عمليات الاعتقال طالت كافة الفئات بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السّن والمرضى إضافة إلى الجرحى، ورافقها عمليات تخريب وتنكيل واسعة.

و أكد مراسلنا رصد عدد من الرشقات الصاروخية من فصائل المقاومة الفلسطينية باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، كما تحدثت مصادر محلية عن إطلاق صواريخ أرض جو باتجاه الطائرات التي أغارت على القطاع.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close