الخميس 9 مايو / مايو 2024

احتجاجات السودان مستمرة.. هل يتشكل مركز قيادة الثورة قريبًا؟

احتجاجات السودان مستمرة.. هل يتشكل مركز قيادة الثورة قريبًا؟

Changed

المتحدث الرسمي باسم تجمع المهنيين السودانيين الوليد علي يتحدث لـ "العربي" عن آخر المستجدات المتعلقة بالتظاهرات (الصورة: غيتي)
تواصلت احتجاجات الشعب السوداني المناهضة للانقلاب العسكري في الخرطوم ومدن أخرى، فيما تسعى المعارضة إلى تشكيل مركز لقيادة الثورة لاستلام السلطة بعد إزاحة العسكر.

تجددت التظاهرات الحاشدة المناهضة للانقلاب العسكري، في العاصمة السودانية الخرطوم وعدة مدن أخرى من بينها بور سودان وكسلا، أمس الإثنين وسط مطالبات بحكم مدني كامل.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المحتجين في محيط القصر الجمهوري في الخرطوم، كما واجهتهم بالرصاص الحي.

وكشف المتحدث الرسمي باسم تجمع المهنيين السودانيين الوليد علي، عن سقوط جرحى بالرصاص الحي في هذه التظاهرات، إضافة إلى إصابات متفرقة في مناطق سودانية مختلفة.

وقال في تصريح إلى "العربي" من الخرطوم: إن الشعب السوداني في طريقه إلى تحديد سلطة مدنية أولاً ثم حكومة مدنية، مؤكدًا أن الاحتجاجات ستتوقف حال سقوط الانقلاب العسكري.

وأشار إلى أنه ليس من المتوقع أن يتنازل العسكر عن السلطة بسهولة، إنما عبر الضغط لإقالتهم وإزاحتهم من قبل الشعب، مؤكدًا أن الشارع السوداني يعتبر الآن موحدًا كما لم يحدث من قبل.

ولفت إلى أنه من المرتقب ظهور النواة الأولى لمركز قيادة الثورة الموحد، الذي سيشمل كل القوى الثورية الملتزمة بـ"اللاءات الثلاثة" التي أصبحت أربعة: "لا شراكة لا تفاوض لا شرعية لا مساومة"، سعيًا لأن يكون هذا المركز مؤهلًا لاستلام السلطة بعد إسقاط الانقلاب على حد تعبيره.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close