السبت 4 مايو / مايو 2024

احتجاجًا على مشاركة الأسد بقمة جدة.. المئات يتظاهرون في الشمال السوري

احتجاجًا على مشاركة الأسد بقمة جدة.. المئات يتظاهرون في الشمال السوري

Changed

مشاهد وصول رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى جدة للمشاركة بأعمال القمة العربية (الصورة: تويتر)
تظاهر مئات السوريين في أعزاز وعفرين والباب، اعتراضًا على مشاركة رئيس النظام بشار الأسد في القمة العربية التي أقيمت في مدينة جدة السعودية.

تظاهر مئات السوريين الجمعة في مدن خارجة عن سيطرة النظام في شمال البلاد، احتجاجًا على مشاركة رئيس النظام بشار الأسد في القمة العربية في السعودية.

وقد وصل الأسد إلى جدة أمس لحضور أعمال القمة العربية. وهذه مشاركته الأولى منذ أن فُرضت عليه عزلة في أعقاب اندلاع الثورة السورية في البلاد عام 2011. 

وخرج المئات إلى الساحات في مدن أعزاز وعفرين والباب.

"الشعب يريد اسقاط النظام"

وهتف متظاهرون في مدينة أعزاز، كبرى مدن الشمال السوري، "الشعب يريد اسقاط النظام"، وهو أحد أبرز الشعارات التي رفعت خلال الثورة عام 2011.

كما رفع المتظاهرون لافتات عدة كتب على إحداها: "دول التطبيع والتطبيل، إن كنتم تظنون أن الثورة انتهت فأنتم واهمون" و"سوريا لا يمثلها الأسد المجرم". 

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن النازحة عائشة مراد (30 عامًا) قولها على هامش مشاركتها في التظاهرة: "أنا شخصيًا عشت ألم المعتقلين والحصار والتهجير (...) أرفض رفضًا كاملًا التطبيع مع النظام المجرم". 

بدوره، قال المحامي عصام خطيب، النازح من مدينة حلب التي شهدت حصارًا ومعارك دامية قبل سنوات، "نطالب الشعوب العربية بالضغط على الحكومات لمراجعة هذا الموقف المخزي والضغط على بشار الأسد للتنحي ولمحاكمته". 

وفي مدينة إدلب، تظاهر المئات تحت شعار "سوريا لا يمثلها الأسد المجرم"، وحملوا لافتات كتب عليها "لا للتطبيع".

"بداية مرحلة جديدة"

وأمام قادة وممثلي الدول العربية خلال قمة جدة، أعرب الأسد في كلمته عن أمله في أن يكون الاجتماع بحضور دمشق "بداية مرحلة جديدة" للعمل العربي المشترك.

وقال الأسد: "ونحن نعقد هذه القمة في عالم مضطرب، فإن الأمل يرتفع في ظل التقارب العربي العربي والعربي -الإقليمي والدولي والذي توج بهذه القمة".

وأضاف: "أتمنى أن تشكّل (القمة) بداية مرحلة جديدة للعمل العربي للتضامن في ما بيننا للسلام في منطقتنا والتنمية والازدهار بدلاً من الحرب والدمار".

وأودى النزاع المستمر والقمع الدموي الذي نفذه النظام بحياة أكثر من نصف مليون شخص وشرّد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها. وتحولت سوريا إلى ساحة تصفية حسابات بين قوى إقليمية ودولية.

وتأتي مشاركة الأسد في القمة بعد موافقة وزراء الخارجية العرب على عودة النظام السوري إلى مقعد جامعة الدول العربية خلال اجتماعهم في القاهرة.في 7 مايو/ أيار الجاري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close